ندوة “الخصوصية على الإنترنت”…لا تفوتكم!

كتبها · 15 November, 2011

في كل مرة ندخل إلى شبكة الإنترنت من خلال أجهزة الكمبيوتر الخاصة بنا أو هواتفنا الجوالة، لا شك أن البيانات هي العنصر الأساسي في كل مرة نستخدم فيها الويب، ولا أقصد بالبيانات مجرد المعلومات التي نقوم بتحميلها أو قراءتها! فكر في عدد المرات التي تقوم فبها بإدخال بيانات بريدك الإلكتروني أو رقم هاتفك أو اسمك الكامل أو رابط حسابك على تويتر أو تفاصيل عملك أو الأنشطة التي تفضلها أو هواياتك وغيرها الكثير! وفي جميع هذه الحالات، نقوم بإدخال هذه البيانات بشكل إرادي! وبينما قد نظن أن بياناتنا آمنة، فالواقع كثيرا ما يثبت العكس! من اللافت حقاً ذلك الكم الهائل من البيانات المتداولة على الإنترنت، وإذا قارنا حجم تلك البيانات مع الجهود المبذولة عالمياً – سواء من قبل المؤسسات أو من جانب الفرد لحماية الخصوصية – سنجد فارقاً كبيراً بين الأهمية التي يتم إسنادها إلى مفهوم الخصوصية وما يتم تداوله بالفعل من بيانات بشكل آني ويومي على الإنترنت.

هذا تماماً ما يحذرنا منه الموقع الرسمي للمنتدى الأمريكي “مستقبل الخصوصية”، الذي تتركز مهامه على التوعية بالممارسات المسئولة والآمنة المتعلقة بالبيانات الرقمية التي يتم تداولها. ولهذا الهدف؛ ستقوم الدوحة باستضافة رئيس المنتدى، “جول بولونتسكي” يوم الاثنين 28 نوفمبر  في ندوة جديدة ضمن سلسلة ندوات الرقمية وتواصل الفكر التي يعقدها المجلس الاعلى للاتصالات (آي سي تي قطر ) على مدار العام.

ويمتلك “بولونتسكي” خبرة طويلة في مجال الخصوصية حيث سبق أن عمل كرئيس لعميات الخصوصية ونائب رئيس إدارة خدمة العملاء بشركة خدمات الإنترنت الأمريكية  ( آي أو ال )، حيث تركزت مهمته الوظيفية في ضمان ثقة المستخدمين في كيفية استخدام بياناتهم من خلال الشركة وتثقيف الموظفين عن أفضل الممارسات في مجالات الإعلان وتطوير المحتوى والمنتجات.

ولا شك أن تداول وتشارك البيانات على الإنترنت قد أصبح أسهل من أي وقت مضى لكن يظل السؤال عن كيفية ضمان تداولها بشكل آمن ومسئول بحيث لا يتعارض تدفق البيانات مع خصوصية من يتداولها، وبطريقة لا تحد من الابتكار؛ فالابتكار يلزمه تداول بيانات وتشارك للمعلومات ولا يمكن أن يتعارض الابتكار مع حماية خصوصية الأفراد الذين يتداولونها. هذا ما سيجيب عليه جول في ندوته عن الخصوصية فلا تفوتها.

نراكم يوم 28 نوفمبر في السادسة والنصف مساءً! لا تنسوا التسجيل عبر هذا الرابط، وشاركونا بأسئلتكم التي تودون طرحها على جول!

Post By مينا ناجي (55 Posts)

Connect

التعليقات2 Comments

  1. ماهر العتيبي says:

    يسلموو على الموضوع رووعه

  2. ماهر العتيبي says:

    مشكوووووووووووور اخووي

تعليقك