موقع اشمعنى وتطوير المحتوى العربي

كتبها · 27 June, 2011

لانبالغ إن قلنا أنّ المصير المعلوماتي للأمة العربية مرتبطاً ارتباطاً كبيراً بصناعة محتواها العربي صناعة جيدة وقائمة على أسس دقيقة.

وإن فكرنا بعمق في المحتوى العربي وأهميتة لمختلف الأجيال لما تهاونا لحظة في ضرورة تعزيزه وتنميته وتطويره التطور المثالي، فهناك الكثير من العرب من الذين لايُتقنون الإنجليزية وأمنيتهم أن تكون هناك مواقع تدعم وتعزّز المحتوى العربي الرقمي ليستطيعوا المشاركة فيها والإستفادة منها.

ومن هذا المنطلق بتنا نسمع في الآونة الأخيرة كثيراً عن المحتوى العربي الرقمي وأهميته ورأينا العديد من المبادرات التي تدعو الى الإهتمام أكثر باللغة العربية لتقوية المحتوى العربي الإلكتروني، فعلى سبيل الخطة الوطنية لرقمنة التراث الوطني ومبادرة المجلس الأعلى للإتصالات لتأسيس حاضنة المحتوى الرقمي.

وفيما أتصفح الانترنت،لفت انتباهي موقع يحمل اسم (اشمعنى )لصاحبه عبد الرحمن العتيبه ، حيث أن الموقع لايهدف فقط الى تعزيز وغرس أهمية المحتوى العربي الرقمي في نفوس زائريه فحسب، بل إلى إحياء بعض المصطلحات القطرية الأصيلة والعامية التي يتداولها الناس يوميّاً.

موقع (اشمعنى) صُمّمَ بطريقة سهله ومريحة جداً حيث يحتوي على قاموس للكلمات القطرية مصنّف على حسب الحروف الأبجدية ، فما أن يختار الزائر أي حرف حتى تأتي جميع الكلمات القطرية المتداولة في المجتمع والتي تبدأ بنفس الحرف الذي اختاره زائر الموقع .

فعلى سبيل المثال عندما يختار الزائر حرف (الكاف) تأتيه جميع الكلمات التي تبدأ بهذا الحرف ومنها كلمة (كافي) وهي كلمة قطرية عامية تعني (الشوكلاته ).

والجميل في الموقع أن هناك رابط يشرح للزائر كيفية إضافة كلمات قطرية جديدة في التويتر على شرط استخدام الوسم التالي:

#QatarWords

وبالنسبة لي فقد شاركتُ في هذا الوسم على التويتر، وقد لاقى الموضوع صداً واضحاً وتفاعلاً كبيراً ومشاركات متميزة جداً.

وقد ذكّرني هذا الموقع بموقف حدث لي عندما تفوّهتُ بكلمة قطريه أمام أحد زميلاتي فلم تفهم المعنى واستغربت من الكلمة لذلك فإن من وجهة نظري أن هذا الموقع مفيد جداً لبعض العرب الذين يودّون زيارة الدوحة أو يُقيمون فيها حديثاً حيث يستطيعون من خلاله معرفة بعض الكلمات التي يستخدمها الشعب القطري مما يسهّل عليهم الفهم ويُجنبهم أي مشاكل أو مواقف مُحرجه .

وفي الختام أقدّم الشكر الجزيل  لصاحب الموقع عبدالرحمن العتيبه على هذه الفكرة الرائعة جداً التي تخدم المحتوى العربي من جهة والكلمات القطرية من جهة أخرى،ونتمنى رؤية مبادرات أخرى في إطار تعزيز المحتوى العربي على المستويات المختلفة.

هـيّـا بـنـا  لنطوّر المحتوي العربي الرقمي بكل الطرق الممكنة.

Connect

التعليقات4 Comments

  1. احمد محمود says:

    موقع رائع 🙂

  2. في البداية، أود حقيقةً أن أشكركم على جهودكم الجبارة والواضحة في مدونة ديجيتال قطر. وأشكر لكم أيضاً تخصيص تدوينة كاملة عن اشمعنى؟، فهو شرف كبير لي.

    كما أود أيضاً أن أشكر كل من ساهم في الحملة عبر نشر كلماتنا وثقافتنا للناس، وتعريفهم بها، والتي هي أساس تطبيق اشمعنى؟ فمن دونهم، لم يكن للفكرة أن ترى النور.

    أسأل الله العلي القدير أن يوفقنا وإياكم لما فيه مصلحة ورفعة هذه الأمة، وأن يقدرني لأعطي المزيد.

    مرة أخرى، أشكر المجلس الأعلى للإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومدونة ديجيتال قطر، على الدعم المستمر للشباب في قطاع التكنولوجيا، وأسأل الله أن يوفقكم ويسدد خطاكم.

  3. هند الكبيسي says:

    فعلاً كانت مفاجأة! تقريباً كل رواد تويتر شاركوا في هذا الوسم للتعريف بالكلمات القطرية، لكن لم نتخيل بأنها ستحفظ في هذا الموقع، لأن على منصة تويتر يصعب الاحفظ واالتصنيف والبحث، جاء الموقع ليحفظ الجهود العفوية للمغردين.

    مميزات الموقع أنه يقرأ التغريدات ويذكر صاحبها مع امكانية اعادة التويت والجميل أن عبدالرحمن مختص بالبرمجة والبرمجة بالمصادر المفتوحة خصوصاً، فأي شخص مهتم بامكانه تطوير الفكرة والبناء عليها.

    الشباب العربي بامكانه جداً المُشاركة بالابداع وصنع انجاز على أرض الواقع، فقط يحتاج للمحاولة والابتعاد عن الاحباط والدعم والتشجيع والاشادة من المؤسسات الرسمية.

    خولة عقيل شكراً على التدوينة لتشجيع عبدالرحمن وغيره من الشباب 🙂

  4. الموقع مميّز بالفعل، فكرةً ومضموناً. شكراً لكل من أسهم في إعداده والإشراف عليه.

    أطيب التمنّيات لكم بالتوفيق وبالمزيد من الإبداع.

تعليقك