هند الكبيسي تكتب: تويتر في قطر..رؤية تحليلية

كتبها · 21 June, 2011

لأول مرة، لن يقوم شخص داخل آي سي تي قطر بالتدوين هنا على مدونة ديجيتال قطر بل أحد أنشط المغردين على تويتر: هند الكبيسي @hendalkubaisi والتي بادرت بطرح تعليق مفصل لأرقام واحصاءات تويتر في قطر وتحليليها بصورة تعكس وجهة نظرها كمغردة نشطة في قطر. نأمل ألا تكون هذه التدوينة الوحيدة التي نضعها باسم هند أو اسم أي مغرد نشط يتفاعل معنا ويطرح أفكاره وآراؤه.  تابعوا التدوينة بقلم هند الكبيسي في السطور التالية:

اسمحوا لي ساتكلم اكثر عن انتشار تويتر في قطر واقل عن الفيسبوك.

هذه الكلمات تختصر الموضوع: اللغة، الجزيرة، ٢٠٢٢، الثورات العربية، الاختصار، آي سي تي قطر والجوال!

الآتي عوامل داخلية جعلت تويتر اختيار الشباب وحتى لم يكونوا نشيطين فيه:
~ المام (واحياناً اتقان) كثير من الشباب القطري اللغة الانجليزية تحدثاً وكتابة جعلت من السهل عليهم التواصل مع اشخاص ومؤسسات عالمية ومحلية.

~ الشباب القطري يفضل الاختصار في الكتابة ويحب التحديثات السريعة، من احسن من تويتر؟ آآآه صح العم بلاكبيري! لاافضله ولااحبه بصراحة ؛-)

~ لاحظت انتشار أكبر لتويتر اثناء فترة ترشيح دولة قطر لاستضافة كأس العالم ٢٠٢٢ وتضاعف بعد ظهور النتائج وتواجد الشيخ محمد بن حمد سفير الملف على تويتر ونشاطه وتويتاته في تلك الفترة عززت تفضيل الشباب لتويتر.

~ الثورات العربية المُفاجأة والمتتالية هذه السنة (مُفاجأة فجائية مثل مايقول اخواننا المصريين!) احدثت ضجة اعلامية مصدرها شباب فيسبوك وتويتر، ودعم قناة الجزيرة الفضائية وقناة العربية على مستوى الاخبار المُتلفزة والاخبار المُحدثة على مدار الساعة على حساباتهم على تويتر جعل الشباب في حالة تعبير وتعبير وتعبير عن هذه الثورات القومية التي تلبي مطالبهم وتُتحقق لهم التغيير المنشود.

~ تواجد (المجلس الأعلى للاتصالات) وهي الجهة الرسمية الوطنية الوحيدة النشطة على تويتر اعطى انتشاره على مستوى الدولة نقلة أكبر خصوصاً خلال السنتين الأخيرتين، فالمجلس عرف كيف ومن ومتى يُخاطب وركز على الشباب وله مُبادرات عدة سوق لها عبر حسابه على تويتر وصفحته على فيسبوك وباللغتين العربية والانجليزية.

وهُنا عوامل خارجية اثرت بشكل أو بآخر على انتشار تويتر بين مواطني ومقيمي قطر:
~ وجود بعض الصحفيين والاعلاميين والعرب والقطريين خصوصاً والأجانب بشكل عام على تويتر وتواصلهم وردودهم وابدائهم لارائهم في احداث المنطقة والعالم وحتى خلق نقاشات مُذيله بوسم ما مثل مايفعل مُذيع الجزيرة علي الظفيري. وامثلة أُخرى: عبدالله بوفتين، نواف آل ثاني، عبدالله العمادي، فيصل القاسم، محمد سعدون الكواري، تركي الدخيل، نواف القديمي، عبدالله العذبة، مريم آل سعد وريم الحرمي وغيرهم!

~ التواجد النشط لبعض الُمفكرين والتربويين والمُتخصصين العرب وغير العرب امثال د.فهد سلمان العودة، دكتور ابراهيم الخليفي، وائل غُنيم، د.عائض القرني، فاروق جويدة، روبين شارما، غاي غاواساكي، بيل جيتس، باولوا كوليلوا وغيرهم!

~ التواجد النشط لبعض الشباب الخليجي على تويتر وتحديثاتهم على احداث الساحة العربية وعن بعض مهارات الحياة وتبني الكثير من الشباب الآخر لوجهة نظرهم أو الاهتمام بالرد عليها. مثل: ياسر حارب وسلطان القاسمي وعمار محمد ومالك نجر و فهد الفرحان وهيا الشطي، وبنات الدكتور طارق سويدان(مفاز وميسون) وعصام الزامل وعاصم الغامدي وراشد الكواري وخالد الجابر وهند آل سعد وغيرهم!

~ تعاظم الدور القطري السياسي والاقتصادي والرياضي على المستوى العربي والعالمي احدث صحوة بين الشباب وعزز الانتماء للوطن وشعروا بأهمية المُشاركة في الانجازات الوطنية وصُنع فارق هذا من جهة ومن جهة أخرى، خَلَق حالة من النقاشات والجدالات المستمرة حول هذا الدور القطري، كثيرًمنها على الشبكات الاجتماعية يُشارك المواطنين والمُقيمين عرب واجانب في هذه النقاشات، قد تصل احياناً لحد التعدي على الاخلاق نعم!!

~ انتشار الاجهزة النقالة الحديثة من ايفون وبلاكبيري وجالاكسي وايباد التي تدعم الشبكات الاجتماعية ووصول الانترنت إليها جعل التحديثات بشكل اسرع وأكثر، وازياد نسبة الوصول للانترنت بين القطريين تحديداً ٧٢٪ حسب آخر احصائية لجهاز قطر للإحصاء.

~ نسبة كبيرة من سكان قطر هُم من المقيمين ولا املك الرقم الحقيقي لامتناع جهاز قطر للإحصاء عن ذكر النسبة ( احتمال كبير ٧٥٪) لكن وصولهم للشبكات الاجتماعية كبير جداً وتواصلهم مع بعضهم ومع عائلاتهم بالخارج ومع حسابات شركات الاتصال على تويتر وفيسبوك   كبير.

~ كذلك أرى رغبة كبيرة من الاجانب المُقيمين للتواصل مع المواطنين وتبادل الخبرات العملية والحياتية لمسته في كثير من الاحيان خصوصاً عندما يكون المستخدم متخصص في أحد المجالات العملية كالتسويق والبرمجة وادارة المشاريع والهندسة بمجالاتها ويُرسل تحديثاته في أحد هذه المجالات.

في المستقبل القريب سيتضاعف رقم مستخدمي تويتر والمستخدمين النشطاء في قطر وفي غيرها، لماذا؟ لأن عوامل الانتشار ترجع إلى كونها في المُجمَل نفسية وسياسية وتعليمية وتسويقية ، أجد أن أكثر وأهم سبب لانتشار تويتر هو القدرة على التعبير بحرية عن أي شي في أي وقت والتواصل اختياري مع الأشخاص، و١٤٠ حرف لها سِحرَها الخاص في التعبير المُختصر (to the point!).

[ مُلاحظة ]
شكراً لكم نقل التقرير وتمنيت لو احتوت هذه التدوينة على صور بيانات النتائج من نفس موقع كلية دبي، احياناً الصورة تُغني عن ألف كلمة كما يُقال

[!! تنبيه !!]
هذا رأي الشخصي وليس مبني على أي دراسات أو حقائق أو ارقام، فقط من ملاحظاتي ومشاركتي خلال الشهور الفائتة على منصة تويتر للتواصل الاجتماعي!

 

 

Post By مينا ناجي (55 Posts)

Connect

التعليقات9 Comments

  1. Najla says:

    يعطيكِ العافية هند على التقرير الرائع..
    و تويتر اتوقع يلاقي نجاح اكبر خلال السنوات القادمة و ذلك لبساطته و
    سهولة الوصول و البحث فيه!
    شكرًا اي سي تي لاعطاء هند الفرصة لكتابة هذا التقرير
    و شكرًا لدعمكم الدائم

  2. مقالة رائعة وأسلوب جميل، شكراً على الطرح هند.

    توقعاتي بأن تزيد نسبة مستخدمين تويتر في العالم بنسبة كبيرة جداً مع نزول التحديث الجديد لأجهزة آبل الصديق لتويتر، ستكون صفعة قوية للفيسبوك الذي يفضل أجهزة الويندوز فون الحديثة أكثر.

    تويتر، فيسبوك، تمبلر، ووردبريس، فلكر .. إلخ
    كلها مواقع سهلت حياتنا في بدايتها..والآن أدمناها حتى بتنا نهتم بها أحياناً أكثر من حياتنا الواقعية.

    شكراً هند مرة أخرى على الطرح الرائع

  3. رائع هند استمري في التدوين.

  4. شكراً لك يا هند نتائج واستفسارات ممتازة توصلنا لقراءة الأرقام من جانب آخر.

  5. سماح تميم says:

    شكراً هند.. يعطيكِ ألف عافية.. تقرير واقعي جداً..

  6. ميزة التوتر سرعة التواصل وسرعة انتشار الخبر وهو قوي في هذه النقطة بالمقارنة بالفيس بوك.. ومن الجميل ايضاً ان نرى الاجانب في قطر ونتواصل معهم ونتعرف على بعض لان في الطبيعة الاحظ على الاجانب غالباً يتجنبون التحدث للمواطنين والتعرف على عاداتهم لكن في الشبكات الاجتماعية لاحظت لدى بعضهم فضول لمعرفة مايجري في قطر والمناسبات القطرية الخالصة ومايفعل اهل البلاد او الاماكن التي يزورونها وهكذا..

    ومن الملاحظ ايضاً في قطر ان هناك “موضة” توجه الشركات والمؤسسات العامة والخاصة للشبكات الاجتماعية بشكل جماعي لكن هل ترك هذا اثر ايجابي بالنسبة لهم؟ في بعض الشركات في قطر اصبح تواجدها طامة كبرى بسبب تجاهلها للجمهور وهنا اخص “كيوتل” بالذكر مما ولد غضب عام واستياء من مغردي التوتر مما قاد الى تولد حملة على الشركة ومحاولة استرداد حقوقهم بطرق بديلة حيث لم يجدوا اذان صاغية داخل الشركة.. وهناك شركات اخرى امثال فيرجن سابقاً نظمت تجمعات لمغردي التوتر وهذا اضاف بعد اخر للتواصل الاجتماعي وعرف الناس ببعضهم عن قرب .. ولا ننسى دور المجلس الاعلى للإتصالات فهناك العديد من الفعاليات التي نظمها وكان لهذه الفعاليات اثر حقيقي على التوتر ليس فقط في قطر بل تعدى حدودها الى المناطق الاقليمية المحيطة ومن يدري ربما العالم يوماً ما !!

    التوتر والشبكات الاجتماعية جعلت المجتمع يتعامل بإجابية مع قضاياه العامة والخاصة واصبح من السهل نشر الخبر وتدبير خطوات التصرف اتجاه اي مشكلة او مناسبة تحدث .. ورأينا في السعودية كيف تم انقاذ وايجاد العديد من المفقودين في انحاء المملكة .. وكذلك كيف قام شباب التوتر بالدفاع عن بلادهم وضحد الشائعات كما حدث من محاولات تشويه لسمعة بلادنا الحبيبة من بعض الجهات الخارجية لكن الميزة هي ان الشعب هو من يدافع باساليبه المختلفة ورأيت العديد من الامثلة المشرفة ..

    كل يوم يزيد يقيني بقوة هذه الاداة وافاقها اعتقد بانها تتسع يوماً بعد يوم

    شكراً هند !! مقال رائع و متزن !!

  7. Mahmoud El Achi says:

    شاكر لك جهودك وملاحظاتك التي ايضا اوافقك فيها
    وبانتظار المزيد

  8. شكرا المبدعة هند الكبيسي ، والسؤال الان هو ماذا بعد في جعبة المطورين ؟ بعد تويتر وفيسبوك ؟

  9. 🙂 Najla
    الله يعافيكِ وشكراً جزيلاً على التشجيع والدعم الدائم، انتي دائماً الأولى.

    🙂 Ammar Alqamash
    شكراً على المرور عمار، الشبكات الاجتماعية لم تجعلنا على تواصل فقط بل خلقت لنا فُرص جديدة وأيضاً فتحت عيننا على ناس لن نجدهم في الكتب والفصائيات وبين ملايين المواقع المُبعثرة هنا وهناك، هي في النهاية أداة فعالة إذا أحسنا استخدامها. 

    🙂 حسام حمادي
    شكراً على التشجيع، اتمنى أنا كذلك الاستمرار.

    🙂 عمار توك
    شكراً، فعلاً دائماً مااتسائل ماهي اسباب نجاح تويتر في العالم العربي وفي الخليج خصوصاً، ربما تلك الملاحظات القت الضوء على بعض منها.

    🙂 سماح تميم
    شكراً على مروركِ، الله يعافيكِ.

    🙂 راشد الكواري
    صحيح راشد ميزة التويتر السرعة وانا ارى افضل مافيه هو الريتويت، وكذلك باماكانك متابعة احد الاشخاص وهو ليس مجبور بأن يتابعك على عكس الفيسبوك. فعلاً بعض المؤسسات والشركات العربية والقطرية خصوصاً تواجدها صوري فقط ولم يتقنوا أهمية الأداة التي في ايديهم وللأسف يتم توكيل إدارة هذه الحسابات لأشخاص غير واعين بكيفية التواصل والتخاطب مع الجمهور هذا إذا كان الحساب نشط، في الغالب لا طبعاً! فعلاً تويتر استخداماته كثيرة في التسويق والإعلام والتعليم والمؤتمرات والمناقشات وتبادل الخبرات وحتى للترفيه.
    شكراً راشد على التشجيع! 

    🙂 Mahmoud El Achi
    شكراً لمرورك ولتشجيعك محمود.

    🙂 عبدالله العلي
    شكراً لمرورك وتشجعيك، الكثير من منصات التواصل الاجتماعي موجودة حالياً مثل تامبلر واليوتيوب وديق ات وقريباً قوقل بلس، الأدوات كثيرة ومتعددة ياعبدالله، السؤال كيف ومتى ولماذا نستخدمها، وهل نعي أهميتها ونعرف استخدامها بالصورة الأمثل؟

    يااااه كان هذا مُتعباً! سُعدت جداً بمروركم وتشجيعكم، اتركم الآن، اتمنى لكم جميعاً يوماً سعيداً 🙂

تعليقك