قطر على تويتر..احصاءات ودلائل وخطوات مستقبلية

كتبها · 9 June, 2011

وأخيرا وبعد طول انتظار، أصبح لدينا إحصاءات عن نسبة انتشار واستخدام تويتر في الدول العربية. لطالما انتظرنا هذه الأرقام؛ فقد كانت أرقام الفيس بوك هي  المرجع الوحيد لأبراز نشاط دولة قطر على مواقع الإعلام الاجتماعي.  فكما نعرف أن طبيعة الموقعين مختلفة تماماً وبالتالي كان لابد من تحليل  الاحصاءات الخاصة بنسبة انتشار واستخدام كل منهما في قطر على حدة. وكنا قد عرضنا لكم في تدوينة سابقة نتائج التقرير الأول لكلية دبي للإدارة الحكومية عن نسبة انتشار الفيس بوك في الوطن العربي. وفيه، كانت قطر قد احتلت المركز الثالث على مستوى الوطن العربي في انتشار الفيس بوك بنسبة وصلت آنذاك إلى حوال 34 في المائة وبإجمالي مستخدمين تجاوز النصف مليون مستخدم.

وها قد أصدرت كلية دبي تقريرها الثاني أمس والذي ضم أرقاماً محدثة وأكثر تفصيلاً عن انتشار الفيس بوك في المنطقة والمفاجأة أنه وللمرة الأولى، ضم التقرير أرقاماً عن نسبة انتشار تويتر في دول الوطن العربي، وهو ما يعد خطوة إحصاءيه شديدة التميز؛ وتحية نوجهها لفريق العمل الرائع في كلية دبي للإدارة الحكومية لوصولهم إلى هذه الأرقام التي انتظرها العديد من المغردين والمحللين والمهتمين بالإعلام الاجتماعي في قطر والشرق الأوسط.

1 – قطر والفيس بوك (أرقام محدثة)

سأبدأ عرض النتائج الخاصة بانتشار الفيس بوك في قطر بحلول أبريل 2011 وهي أحدث الأرقام المتوافرة. وقد كانت الاحصاءات كالتالي:

  • اجمالي عدد مستخدمي الفيس بوك في الوطن العربي بحلول 5 أبريل 2011 هو 27 مليون و711 ألفاً أي أن عدد مستخدمي الفيس بوك في الوطن العربي تضاعف في الفترة بين أبريل 2010 وأبريل 2011
  • أصبح الآن متوسط انتشار الفيس بوك في الوطن العربي 7.5 في المائة لكل دولة، بعدما كانت هذه النسبة 6 في المائة بنهاية عام 2010 ومازالت دول الخليج العربي في مقدمة الدول العربية في اتنشار الفيس بوك، وهي الإمارات وقطر والبحرين والسعودية.
  • معدل انتشار الفيس بوك في قطر بحلول أبريل 2011 هو 28.32 في المائة وهو انخفاض عن الرقم السابق (34 بالمائة).
  • في نقطة مثيرة، يشير التقرير إلى انخفاض عدد مستخدمي الفيس بوك في قطر بعدد 30 ألف و780 شخصاً وأصبح عددهم الآن 481 ألفا و280 شخصاً.
  • الشباب بين سن 15 و29 يمثلون 70 في المائة من اجمالي عدد مستخدمي الفيس بوك في عالمنا العربي! وفي قطر: 56 في المائة من مستخدمي الفيس بوك تحت سن التاسعة والعشرين! (بين 15 و29 عاماً)
  • في قطر، 44 بالمائة من مستخدمي الفيس بوك فوق الثلاثين عاماً من العمر والمفاجأة: قطر ثاني أعلى دولة عربية من حيث عدد مستخدمي الفيس بوك فوق الثلاثين عاماً!
  • قطر ثاني أعلى دولة خليجية من حيث انتشار الفيس بوك بعد الإمارات (29 في المائة للأولى و28.3 في المائة للثانية)
  • 69 في المائة من مستخدمي الفيس بوك في قطر من الذكور ما يجعل قطر سادس أعلى دولة عربية من حيث عدد الذكور مستخدمي الفيس بوك
  • 79.42 في المائة من مستخدمي الفيس بوك في قطر يستخدمونه بالإنجليزية وليست العربية!! رقم بالغ  الأهمية وينعكس على أهمية زيادة المحتوى العربي الرقمي.
  • 16 في المائة فقط من مستخدمي الفيس بوك في قطر يستخدمونه بالعربية
  • الانجليزية مازالت اللغة المسيطرة في استخدام الفيس بوك في دول الخليج جميعها باستثناء السعودية.

2 – قطر وتويتر

والآن مع احصاءيات عن تويتر عالميا وعربيا التي أوردها التقرير:

  • 155 مليون تغريدة يوميا حول العالم!
  • من بين 200 مليون عضو على تويتر، فقط 30 إلى 40 مليون منهم يعتبرون مغردين نشطاء أي أن محتوى تويتر ينتجه أقلية! رقم مفاجئ ومثير للانتباه.
  • إجمالي عدد مستخدمي تويتر النشطاء في الدول العربية: مليون و150 ألفاً و292 شخص – أما اجمالي المستخدمين : 6 مليون و567 ألفاً.
  • في الربع الأول من 2011، وصل عدد التغريدات الصادرة من المغردين العرب النشطاء: 22 مليون و750 ألف بينما وصل معدل عدد التغريدات الصادرة من المغردين العرب النشطاء: 252 ألف تغريدة يومية أي 3 تغريدات كل ثانيةَ!
  • قطر ثاني أعلى دولة عربية من حيث عدد المغردين النشطاء! 133 ألفاً و209 شخصاً بينما الامارات الاولى ب201 الفاً و60 مغرد نشط
  • قياساً بالإحصاءات السكانية الصادرة  من الأمم المتحدة: قطر أعلى دولة عربية من حيث انتشار تويتر!! نسبة الانتشار 8.46 بالمائة
  • قياساً بالإحصاءات الرسمية الخليجية عن عدد السكان، قطر أعلى دولة خليجية من حبث انتشار تويتر بنسبة 7.83 في المائة!
  • في الربع الأول من 2011، وصل عدد التغريدات من داخل قطر إلى 3 مليون و60 تغريدة!!
  • قطر أسهمت بنسبة 13.47 في المائة من اجمالي التغريدات الصادرة عن الوطن العربي في الربع الأول من 2011!
  • في الربع الأول من 2011، كان هناك معدل يومي يوازي 34 ألف تغريدة يومية صادرة من قطر.

دلائل كثيرة تحملها أرقام تويتر في قطر. ربما لا نملك احصاءات عن عدد التغريدات العربية لكن لا شك أن خطوة الوسم الموحد للتغريد العربي واليوم العربي لتويتر لابد وأن تتبعها خطوات أخرة على الطريق. لكن التقرير حمل لنا أخباراً سارة بخصوص تقلد قطر المركز الأول على مستوى الدول العربية في نسبة انتشار تويتر. ربما كان عدد المغردين النشطاء وهو 133 ألفاً رقما كبيرا . لكن ترى هل يمكن أن يجتمع العرب من هؤلاء ويتكاتفون معا من أجل محتوى عربي رقمي على تويتر؟

 

Post By مينا ناجي (55 Posts)

Connect

التعليقات7 Comments

  1. مريم الأنصاري says:

    كنا ننتظر إحصاءات تويتر بترقب.
    جميل جداً أن نرى مدى انتشار تويتر والتغريد في قطر!
    الدولة الأولى خليجياً، بصراحة لم أتوقع هذا.
    أأمل أن يكون محتوى التغريدات مفيداً بقدر العدد.
    شكراً ictQATAR ، وشكراً مينا، التقرير والتدوينة ستشجع المزيد للانضمام لتويتر.
    🙂

  2. هند الكبيسي says:

    اسمحوا لي ساتكلم اكثر عن انتشار تويتر في قطر واقل عن الفيسبوك.

    هذه الكلمات تختصر الموضوع: اللغة، الجزيرة، ٢٠٢٢، الثورات العربية، الاختصار، آي سي تي قطر والجوال!

    الآتي عوامل داخلية جعلت تويتر اختيار الشباب وحتى لم يكونوا نشيطين فيه:
    ~ المام (واحياناً اتقان) كثير من الشباب القطري اللغة الانجليزية تحدثاً وكتابة جعلت من السهل عليهم التواصل مع اشخاص ومؤسسات عالمية ومحلية.

    ~ الشباب القطري يفضل الاختصار في الكتابة ويحب التحديثات السريعة، من احسن من تويتر؟ آآآه صح العم بلاكبيري! لاافضله ولااحبه بصراحة ؛-)

    ~ لاحظت انتشار أكبر لتويتر اثناء فترة ترشيح دولة قطر لاستضافة كأس العالم ٢٠٢٢ وتضاعف بعد ظهور النتائج وتواجد الشيخ محمد بن حمد سفير الملف على تويتر ونشاطه وتويتاته في تلك الفترة عززت تفضيل الشباب لتويتر.

    ~ الثورات العربية المُفاجأة والمتتالية هذه السنة (مُفاجأة فجائية مثل مايقول اخواننا المصريين!) احدثت ضجة اعلامية مصدرها شباب فيسبوك وتويتر، ودعم قناة الجزيرة الفضائية وقناة العربية على مستوى الاخبار المُتلفزة والاخبار المُحدثة على مدار الساعة على حساباتهم على تويتر جعل الشباب في حالة تعبير وتعبير وتعبير عن هذه الثورات القومية التي تلبي مطالبهم وتُتحقق لهم التغيير المنشود.  

    ~ تواجد (المجلس الأعلى للاتصالات) وهي الجهة الرسمية الوطنية الوحيدة النشطة على تويتر اعطى انتشاره على مستوى الدولة نقلة أكبر خصوصاً خلال السنتين الأخيرتين، فالمجلس عرف كيف ومن ومتى يُخاطب وركز على الشباب وله مُبادرات عدة سوق لها عبر حسابه على تويتر وصفحته على فيسبوك وباللغتين العربية والانجليزية.

    وهُنا عوامل خارجية اثرت بشكل أو بآخر على انتشار تويتر بين مواطني ومقيمي قطر: 
    ~ وجود بعض الصحفيين والاعلاميين والعرب والقطريين خصوصاً والأجانب بشكل عام على تويتر وتواصلهم وردودهم وابدائهم لارائهم في احداث المنطقة والعالم وحتى خلق نقاشات مُذيله بوسم ما مثل مايفعل مُذيع الجزيرة علي الظفيري. وامثلة أُخرى: عبدالله بوفتين، نواف آل ثاني، عبدالله العمادي، فيصل القاسم، محمد سعدون الكواري، تركي الدخيل، نواف القديمي، عبدالله العذبة، مريم آل سعد وريم الحرمي وغيرهم!  

    ~ التواجد النشط لبعض الُمفكرين والتربويين والمُتخصصين العرب وغير العرب امثال د.فهد سلمان العودة، دكتور ابراهيم الخليفي، وائل غُنيم، د.عائض القرني، فاروق جويدة، روبين شارما، غاي غاواساكي، بيل جيتس، باولوا كوليلوا وغيرهم!

    ~ التواجد النشط لبعض الشباب الخليجي على تويتر وتحديثاتهم على احداث الساحة العربية وعن بعض مهارات الحياة وتبني الكثير من الشباب الآخر لوجهة نظرهم أو الاهتمام بالرد عليها. مثل: ياسر حارب وسلطان القاسمي وعمار محمد ومالك نجر و فهد الفرحان وهيا الشطي، وبنات الدكتور طارق سويدان(مفاز وميسون) وعصام الزامل وعاصم الغامدي وراشد الكواري وخالد الجابر وهند آل سعد وغيرهم!

    ~ تعاظم الدور القطري السياسي والاقتصادي والرياضي على المستوى العربي والعالمي احدث صحوة بين الشباب وعزز الانتماء للوطن وشعروا بأهمية المُشاركة في الانجازات الوطنية وصُنع فارق هذا من جهة ومن جهة أخرى، خَلَق حالة من النقاشات والجدالات المستمرة حول هذا الدور القطري، كثيرًمنها على الشبكات الاجتماعية يُشارك المواطنين والمُقيمين عرب واجانب في هذه النقاشات، قد تصل احياناً لحد التعدي على الاخلاق نعم!! 

    ~ انتشار الاجهزة النقالة الحديثة من ايفون وبلاكبيري وجالاكسي وايباد التي تدعم الشبكات الاجتماعية ووصول الانترنت إليها جعل التحديثات بشكل اسرع وأكثر، وازياد نسبة الوصول للانترنت بين القطريين تحديداً ٧٢٪ حسب آخر احصائية لجهاز قطر للإحصاء.

    ~ نسبة كبيرة من سكان قطر هُم من المقيمين ولا املك الرقم الحقيقي لامتناع جهاز قطر للإحصاء عن ذكر النسبة ( احتمال كبير ٧٥٪) لكن وصولهم للشبكات الاجتماعية كبير جداً وتواصلهم مع بعضهم ومع عائلاتهم بالخارج ومع حسابات شركات الاتصال على تويتر وفيسبوك   كبير.

    ~ كذلك أرى رغبة كبيرة من الاجانب المُقيمين للتواصل مع المواطنين وتبادل الخبرات العملية والحياتية لمسته في كثير من الاحيان خصوصاً عندما يكون المستخدم متخصص في أحد المجالات العملية كالتسويق والبرمجة وادارة المشاريع والهندسة بمجالاتها ويُرسل تحديثاته في أحد هذه المجالات.
     

    في المستقبل القريب سيتضاعف رقم مستخدمي تويتر والمستخدمين النشطاء في قطر وفي غيرها، لماذا؟ لأن عوامل الانتشار ترجع إلى كونها في المُجمَل نفسية وسياسية وتعليمية وتسويقية ، أجد أن أكثر وأهم سبب لانتشار تويتر هو القدرة على التعبير بحرية عن أي شي في أي وقت والتواصل اختياري مع الأشخاص، و١٤٠ حرف لها سِحرَها الخاص في التعبير المُختصر (to the point!). 
      

    هذا كُل ماعندي، شكراً 🙂

    [ مُلاحظة ]
    شكراً لكم نقل التقرير وتمنيت لو احتوت هذه التدوينة على صور بيانات النتائج من نفس موقع كلية دبي، احياناً الصورة تُغني عن ألف كلمة كما يُقال 🙂

    [!! تنبيه !!]
    هذا رأي الشخصي وليس مبني على أي دراسات أو حقائق أو ارقام، فقط من ملاحظاتي ومشاركتي خلال الشهور الفائتة على منصة تويتر للتواصل الاجتماعي!

  3. عبد السلام says:

    السلام عليكم انا سعيد بكل النسب والا رقام التى حققتها قطر البلد العزيز علينا وان شاء الله تحتضن كاس العالم ويكون اكبر افتخار للعرب .سلام حار من الجزائر

  4. Someone says:

    والله ما توقعت الإمارات الأولى!!! وقطر في تزايد ، بس حبيت لو حطيتوا إحصاءات عن المملكة العربية السعودية ♥ وأخيراً أشكر القائمين على هذا الموقع الرائع .. 

  5. لامار says:

    تسلم ايديكو على المواضيع التحفة

  6. جينا says:

    مرسي أوى على المدونة الحلوة دى .. بجد تحفة جداا

  7. فاطمة says:

    قطر اليوم مستقبل باهر

تعليقك