فلنغرد بالعربية في اليوم العربي لتويتر!

كتبها · 31 May, 2011

تغريدة ووسم..تحولت إلى تظاهرة ودعم…هكذا يمكننا وصف تغريدة فاطمة الخاطر التي أطلقتها مساء الأحد الماضي. غردت على صفحتها على تويتر: ” اللي مستعد يشاركنا و مستعد يغرد فقط بالعربية لمدة يوم كامل يسوي RT  – الرجاء النشر”.

أرسلت التغريدة لنا – في آي سي تي قطر – وشاهد التغريدة مجموعة كبيرة من متابعي فاطمة ومتابعي آي سي تي قطر ومتابعي الوسم الخاص الذي اختارته فاطمة #letstweetinarabic. ومن تغريدة حملت فكرة وهدف وأمنية إلى حملة انتشرت انتشار النار في الهشيم وتحقق هدف فاطمة بجعل اليوم، الثلاثاء 31 مايو هو اليوم العربي لتويتر، في مبادرة قطرية 100% لأول مرة يتبناها الشباب القطري وتنتشر إلى خارج حدود قطر لتصل أصداؤها إلى الدول العربية أيضاً.

الفكرة شديدة البساطة كان طلال التميمي – نائب رئيس مركز شباب الدوحة – قد اقترحها علينا أثناء مؤتمر كتكوم، وجاء تنفيذها أسرع مما تخيل هو أو نحن! ولكنها شديدة الأهمية ولهذا تبناها آي سي تي قطر وقرر المشاركة فيها لمدة يوم كامل من السادسة من صباح اليوم وحتى العاشرة مساء اليوم في ماراثون عربي تغريدي كامل. الفكرة هي أن يغرد الجميع بالعربية اليوم، وكل عربي يملك حساب على تويتر فليغرد بالعربية اليوم. وتتمثل  أهمية الفكرة في  تأثيرها المباشر على دعم المحتوى العربي الرقمي على الإنترنت. فالتغريدات – برغم قصرها – إلا أنها تحمل أفكاراً عربية يتشاركها الناس ويتناقلوها فيما بينهم. إذن تويتر يمثل محطة هامة للمحتوى العربي بما أنه أصبح منصة رائعة لطرح الأفكار.

شخصياً انبهرت برد الفعل الذي نالته الحملة وقمت بتجميع جميع التغريدات على وسم #letstweetinarabic ومازالت أجمعها لحظة بلحظة في ملف وورد كامل لتوثيق هذه اللحظة الهامة. الإحصائيات تشير إلى ترحيب غير مسبوق من مغردي دولة قطر والذين تجاوزت تحديثاتهم حتى صباح اليوم أكثر من 1200 تغريدة باستخدام الوسم.

وقد شارك العديد من القطريين والعرب من خلال الوسم على تويتر في ابتكار بدائل عربية لمصطلحات تويتر ونخص بالذكر نجلاء الكواري والتي اقترحت استخدام رمز “ا ت” (أي اعادة تغريدة أو اعادة تحديثة) بديلاً عن علامة RT  الانجليزية. فكرة نحييها عليها. كما نخص بالذكر محمد المالكي الذي اقترح توحيد كلمة “التغريدة” لتصبح البديل العربي الرسمي لل”تويت”.

مغردون كثيرون لم يعرفوا البديل العربي للهاش تاج، وهو الوسم. اليوم أصبحت الكلمة أكثر انتشاراً ونخص بالذكر سلطان المريخي والذي أطلعنا على الجانب التراثي القطري لكلمة وسم حيث إن القبائل في قطر تقوم بوسم النوق أو الجمال بطبع علامة عليها وكل قبيلة لها وسم مختلف تطبقها على توقهم.

تحية أيضاً لعمار خالد ومدونته الشهيرة عمار توك على تبني الفكرة ونشرها من خلال تدوينتة المميزة ومشاركتنا في وضع الأجندة الخاصة باليوم وعرضها على مدونته كي يتعرف الجميع عليها. وفيما يلي الموضوعات التي سنناقشها ونطرحها عليكم لليوم:

 

  1. المحتوى العربي الرقمي في قطر.
  2. دور الشباب في دعم المحتوى الرقمي العربي في قطر.
  3. أمثلة لمواقع وبرامج تسهم في دعم المحتوى الرقمي العربي في قطر.
  4. بعض الإحصاءات حول المحتوى العربي على الإنترنت.
  5. الحديث عن منظمة المشاع الإبداعي وإطلاقها في قطر ودورها المنشود في إثراء المحتوى لمجتمع قطر وخارج قطر.
  6. تجارب قطرية في مجال المحتوى الرقمي – عرض لتجارب مسرح الإبداع بمعرض كيتكوم ٢٠١١.
  7. التعريف بمصطلحات عربية للإعلام الاجتماعي والتي نادراً ما نستخدم مثيلها باللغة العربية.
  8. تدوين مباشر لإطلاق برنامج المشاع الإبداعي وتوعية الجمهور بدور المنظمة في قطر، حيث سيتم التدشين بتاريخ ٣١ مايو ٢٠١١ .
  9. دور المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في قطر في دعم المحتوى العربي الرقمي.
  10. توعية الجمهور بالنطاقات العربية لدولة قطر واهميتها في دعم المحتوى العربي.

فلنغرد بالعربية اليوم ونحتفل بيوم تغريدي عربي 100% يسهم في نشر المحتوى العربي الرقمي. شباب تويتر: ننتظر تغريداتكم على وسم #letstweetinarabic!

 

 

Post By مينا ناجي (55 Posts)

Connect

التعليقات8 Comments

  1. جميل جداً , أحببت أن اشارك في هذه الحملة لدعم لغتنا الجميلة التي للأسف أصبحت تظلم في شتى مجالات حياتنا اليومية من أبسطها إلى اشدها تعقيداً ..

    بالرغم من اختفلانا على وضع اللهجات العامية وانا اراها جمالية حقيقية في اللغة العربية فمثلاً هناك لهجات ولكنات للإنجليزية فبالنسبة لي ارى انها اضافة للغة واثراء.. لان اللهجات قديمة قدم اللغة العربية وهناك ادلة من وقت الرسول عليه الصلاة والسلام ان بعض القبائل كانت تتكلم بلهجات وطرق مختلفة لكنها في الاخير تبقى لغة عربية ..

    أحييكم على دعمكم الدائم والمستمر للغة العربية والمحتوى العربي و أحييكم أيضاً على مبادراتكم

  2. طلال التميمي says:

    عزيزي المجلس

    كلمة شكر لا توفي حقك

    حققتم حلم

    أخي مينا
    أقترح أن يتم عمل فيديو يعرض أجمل هذه التغريدات لليوم والتي حملت الوسم
    ليتم عرضها غداً كنتيجة وأرشفة لما حدث اليوم

    لدي صور للعديد من هذه التغريدات

    فهل من مبادر لهذا العرض؟

  3. مريم الأنصاري says:

    حملة رائعة جداً! فمؤخراً أصبح الشباب يميل إلى استخدام الإنجليزية أو حتى ما يسمونها الإنجليزية المعربة. وأعتبر هذا انتقاص لأهمية لغتنا وحروفها ومكانتها.
    أأمل من خلال هذه الحملة أن يدرك المغردون (وأنا معهم) جمال اللغة العربية وأهمية استخدامها. وإن لم يكن التغريد ١٠٠٪ بالعربية لكن أن نبتعد عن اللغة المزدوجة تلك فهذا شيء جيد.

    شكراً ictQatar لدعمكم المتواصل لأفكار الشباب ومبادراتهم. 🙂 

  4. حـملــة مميزه جداً، شاركنا فيها بكل فخر، بدايتها كانت محمسه !
    اظهرت مـدى اعجابنا بلغتنا، و ذكرتنا ان لدينا لغة مميزة ..

    فـحقيقة صباح اليوم كان من اجمل الصباحات، تغاريد باللغة العربية كلها وصف و استعارة و كناية ..
    أؤيد الحملة و سأغرد طول اليوم، سأبذل جهدى ان يكون تغريدي اكثر باللغة العربية، لانها لغتنا الام و لا يجب ان ننساها لاي ظروف كانت..

    شكرا لكم ictQatar للمشاركة و تعوية الشباب
    و اتمنـى ان يتحقق هدفكم السامي

  5. كان تجربة رائعة وشيقة ، بدات الفكرة صغيرة ولكنها كبرت واصبحت واقعاً تجاوز الحدود فقد لاحظت العديد من المشاركات من الدول العربية .

    اعتقد ان الدرس المستفاد من هذه التجربة بانه يمكننا الحشد والتفاعل والانجاز ان كان هنالك عدد من المشاركين مؤمن ما يقوم به ..

    شكرا مينا علي العمل الدوؤب لاظهار وجودنا الفاعل علي الشبكات الاجتماعية

  6. […] العربي على الإنترنت ومساهمة في إثراء موقع توتير بالتغريدات العربية على الوسم #letstweetinarabic ، علماً أن هذه الحملة بدأت من قبل […]

  7. […] إطلاق فاطمة الخاطر لمبادرة اليوم العربي لتويتر في 31 مايو الماضي، ومشاركة مجموعة متميزة من المغردين على مدار يونيو […]

  8. naser says:

    طيب هل صعب علينا كأكثر من من بليون عربي من عمل موقع عربي بحت ينافس التويتر نفس ما قامت الصين وكوريا و روسيا بعمله وبل احسن من تويتر نفسه والشعب هناك يدعموهم ولديهم حسابات بالمواقع اللي مسوينها ومفتخرين فيها !! سسؤال يراودني صراحه

تعليقك