عالم…وناسة!

كتبها · 29 May, 2011

الأضواء مسلطة..الجمهور غفير وجالس في حلقات دائرية..الكل يترقب..العيون تتجه لمدخل المسرح حيث سيدخل المتحدث…في أيدى الجمهور “آي بود” يصوتون به لأفضل فكرة مبتكرة…نسمع صوت الجمهور وهو يتحادث مع بعضه..من سيفوز..أهو هذا أم ذاك؟ يطلب منهم المعلق الترحيب بالمتسابق الجديد..تصفيق حاد..ترحيب بالفكرة الجديدة الماثلة على المسرح..العيون تتجه إليه..والآذان تستمع..وأجهزة الآي بود  جاهزة لاستقبال التصويت.

تلك كانت أجواء مسرح الإبداع – هذه المسابقة التي أجريت في إطار مؤتمر ومعرض تكنولوجيا المعلومات والاتصالات “كتكوم” الأسبوع الماضي- مسرح واحد على شكل دائري. جمهوره من مرتادي المؤتمر والمهتمين بالتكنولوجيا. شباباً وكبار. لجنة تحكيمه من المتخصصين في التكنولوجيا والمستثمرين وأصحاب الأعمال. جلست فيه في أيامه الثلاثة وشاركت في التحكيم كعضو من أعضاء الجمهور. تسمع ضجيج المسرح من أمامك وترى ضجيجاً آخر غير مسموع على تويتر، حيث توالت وانهالت التحديثات حول الأفكار المتبارية. ثلاثة أيام من التسابق وأجواء غير مسبوقة من روح المنافسة أشبه ببرنامج مواهب تكنولوجي وكأن برامج المسابقات التى نراها في وسائل الإعلام قد أخذت منحى جدياً هذه المرة واختارت شباباً مبدعاً جاء ليقدم فكرته إلى النور.

وسط صيحات الجمهور وتصفيقهم..وأسئلة لجنة التحكيم وتساؤلات الجمهور..بات لنا أن الإبداع لم يعد مجرد ابتكار شيئاً جديداً سيغير من العالم من حولنا أو يجعله مكاناً أفضل..بات لنا أن روشتة النجاح – بل روشتة الفوز – تتمثل في الإيمان بذلك الإبداع ومزجه مع فن الإقناع وتفهم كيفية تطبيقه بفضل الأسس التسويقية..فلم يعد يكفي أن تكون مبتكراً لتفوز بل عليك أن تؤمن بإبداعك وتدافع عنه.

أفكار عديدة طرحها شباب مسرح الإبداع. نيشا فيرمان اختارت الواقع المعزز لتطرح به فكرتها حول استخدامه في المتاحف لدعم الحركة السياحية في دولة قطر. جابر هنسب ناقش فكرة الممرضة الافتراضية – جهاز يذكر المرضى بعدد وأوقات تناول الأدوية. رنا سخاوي طرحت فكرة “إيربان سوق” الموقع والمجلة اللذان يمزجان التفاعلية والموضة. أحلام ناقشت فكرة متاجر البقالة الإلكترونية. أما عمار خالد طرح فكرة المجالس الافتراضية بحيث يتم طرح قضية ما تتعلق بالمجتمع القطري ويتبادل الشباب وجهات النظر بصورة تثري المحتوى الرقمي العربي. ويختلف المشروع عن المنتديات و”السكند لايف” فالهدف – على حد وصف عمار لمشروعه-  ليس تمضية الوقت بقدر نشر المعرفة والحوار بين الشباب بالأدوات التي يستخدمونها من خلال تجميع آرائهم على الفيس بوك وتويتر وغيرهما ووضعها في مجلس افتراضي يقوم بالبناء على هذه الآراء وطرحها للمناقشة. وقد فازت فكرة عمار بجائزة خاصة تقديراً لتميز المشروع في إثراء المحتوى العربي. وقد حظى عمار بإعجاب الجمهور وكان مشروعه قد نال دعم مؤسسة قطر ومنظمة الفاخورة اللتان اقتنعتا بالفكرة.

أما الفائز بالجائزة الكبرى فهو خالد بوجسوم. هكذا بدأ خالد حديثه عند اعتلائه منصة مسرح الإبداع ليقدم فكرته في خمس دقائق فاصلة حددت الفائز بناء على تصويت الجمهور ولجنة التحكيم.

“اسمي خالد بوجسوم..ولدي أطفال يكبرون أمام عيني يوماً بعد يوم..مولعون بالتكنولوجيا وهذا جيد..ولكنني قلق..أريد أن أتأكد من أن أبنائي سينالون تعليماً جيد يحفظ لهم فهمهم ودرايتهم بقيم مجتمعنا..أما هم، فغايتهم هي المتعة والترفيه أونلاين..وكمهندس برمجة، قررت – بمشاركة خمسة من أفضل أصدقائي واكثرهم موهبة – أن أبني عالماً إلكترونياً افتراضياً قائم على  التعليم الترفيهي edutainment.”

بهذه الكلمات، بدأ خالد في الحديث عن مشروعه..”عالم الوناسة” الذي استغرق الإعداد له ثلاثة سنوات عمل خلالها فريق من فناني الجرافيكس والرسوم المتحركة والبرمجيات بشكل متواصل على بناء موقع إلكتروني يقدم لأطفالنا عالماً تعليمياً في قالب ترفيهي وإمتاعي من خلال لعبة شخصياتها قطرية عربية وتمزج بين التشويق والقيم العربية والتراث العربي، لغتها عربية ولا تركز على السلامة على الإنترنت كمواقع أخرى موجودة على الساحة بل تتخذ من الترفيه قالباً أساسي يتم توصيل الرسائل البناءة للأطفال من خلاله عبر وسائل تتجنب التلقين والمباشرة.

وقد تم تطوير منصة اللعبة بالكامل وينتظر أن ترى النور في نسخة أولية في سبتمبر 2011 على أن تطلق في نسختها النهائية في منتصف 2012. آمن خالد وفريق عمل بقابلية فكرتهم للتنفيذ وتوجهوا للمستثمرين بين أعضاء لجنة التحكيم مذكرين إياهم بمفاجآة عالم الترفيه العالمي: موقع كلب بينجوين (نادي البطريق) الذي بدأ كموقع ترفيهي متواضع إلى أن اشترته شركة ديزني العالمية بمبلغ 700 مليون دولار!

تميز خالد بعرضه..وتميزت فكرته بالبساطة وقابلية التنفيذ ففازت بالجائزة الكبرى وبدعم مادي سيمكنها من الظهور للنور بأفضل صورة. تهانينا لعالم الوناسة..وننتظر منكم الكثير من الإسهامات في عالم الإنترنت.

وأنتم..ما رأيكم في هذه التجربة؟ ما الذي تنتظرونه من عالم الوناسة؟ ما الموضوعات والقيم والأفكار التي ترغبون في إيصالها إلى أطفال قطر اليوم؟ شاركونا بآرائكم وسنصلها إلى فريق عمل “عالم الوناسة”.

تابعوا “عالم الوناسة” على تويتر والفيس بوك:

http://www.facebook.com/wanasaworld

twitter.com/wanasaworld

كما يمكنكم متابعة تحديثات فريق عمل “عالم الوناسة” على تويتر:

@bojassom

@ahmedalnameh

@Jalmulla2

@maldelaimi

@mhdalmulla

@moalmansoori

أما المتسابقين الذين وصلوا للتصفيات النهائية، فهذه عناوينهم على تويتر:

@TheNishaVarman

@ammr

@urbansouq

 

 

Post By مينا ناجي (55 Posts)

Connect

التعليقات5 Comments

  1. Najla says:

    مسرح الإبداع في مغرض كيتكوم كان رائعا، اعطى حماسا للمشاركين و الجمهور..
    فكرته عبقرية تجعل كل من مرتاديه التفكير في مشاريعهم!
    عالم وناسه المشروع الفائز يستحق التصفيق، فكرته جمعت شيئين لابد منهما! التعليم و المتعه
    اذا اجتمعا اصبح التعليم ممتعا..
    و أيضاً استطيع ان ارى إقبالا كبيرا علي عالم وناسه لانه بالعربية و ذلك سيضمن لنا بقاء لغتنا التي قلَ استخدامها في الانترنت و ذلك لنقص الانترنت من المحتوى العربي!
    ف عالم وناسه سيشجع علي اللغة العربية و التمسك بالعادات و التقاليد.. التي نحترمها جميعا و لا نود ان تختلط عادتنا بعادات الغرب

    اتمنى لهذا المشروع التوفيق و ان يطبق بطريقة مبتكره
     

  2. @TajirTips says:

    لم اتوقع رؤية هذا العدد من المبادرات والمشاريع التجارية!! والاروع تمييز هذه الافكار وكونها نابعة من بيئتنا..

    كل التوفيق للمشاركين.. والشكر للمجلس الاعلى للإتصالات
    @tajirtips

  3. Maryam Al-Ansari says:

    كانت لعالم وناسة فرصة كبيرة بالفوز نظراً لحاجة السوق الالكتروني المحلي والعربي إلى مثل هذا المشروع. واضح بأن المجهود الذي قام به الفريق مجهود كبير جداً فالعمل لمدة ٣ سنوات على مشروع واحد يعني بأن هذا المشروع سيخرج بأحسن صورة إن شاء الله. وأنا فعلاً متشوقة لتجربة هذه اللعبة والخوض في هذا العالم. كل التوفيق للأستاذ خالد وفريقه.

    مشاريع مسرح الإبدا من المجلس الافتراضي والواقع المعزز إلى الممرضة والاربان سوق، جميعها كانت مبهرة وكان من الصعب الاختيار بينها.

    فكرة مسرح الإبداع أضافت الكثير لمعرض كيتكوم وكانت فرصة ممتازة لعرض أفكار الشباب الرائعة.
    متشوقة للأفكار التي ستعرض السنة القادمة!

    شكراً على التدوينة المفيدة 🙂 

  4. عمل جميل نفخر به ولا نبخس بحق باقي الاعمال فكلها اعمال متميزة وتبث روح الأمل فينا وان امتنا حية وتملك العديد من الطاقات والروح الإبداعية ..

    للأسف بالرغم من وجودي في المعرض لم اتمكن من الحضور ومشاهدة هذه الأعمال الرائعة…

    شكراً لكم ictQATAR على هذه الجهود الرائعة

  5. ناااااايس م شالله إبدااااع

تعليقك