الفيس بوك في قطر..أرقام ودلائل

كتبها · 10 February, 2011

أصدرت كلية دبي للإدارة الحكومية موخرا تقريراً هاما  يتناول أرقاماً ودلائل حول نسبة انتشار الفيس بوك بالدول العربية في خطوة تعد الأولى من نوعها من حيث قياس أعداد مستخدمي الفيس بوك في عالمنا العربي وفي وقت غابت فيه الإحصاءات الموثوقة حول مدى شعبية الفيس بوك في منطقتنا.

 ولعل المفاجأة الكبرى بالنسبة إلى حينما طالعت التقرير هو احتلال قطر المرتبة الثالثة عربياً من حيث انتشار الفيس بوك (قياساً بعدد السكان)،بعد الإمارات والبحرين. وقبل أن أطرح التساؤلات التي بادرت إلى ذهني حينما قرأت الأرقام الخاصة بانتشار الفيس بوك في قطر، طالعوا معي النتائج التالية أولاً:

  •  عدد مستخدمي الفيس بوك في جميع أنحاء الوطن العربي (بحلول ديسمبر 2010): 21 مليون و361 ألفاً – أي بنمو بلغ 78% عن العام الماضي.
  •  احتلت دول الخليج المراكز الخمسة الأولى كأعلى الدول العربية – باستثناء لبنان – من حيث انتشار الفيس بوك
  • احتلت فئة الشباب – بين سن الخامسة عشرة والتاسعة والعشرين – حوالي 75 بالمائة من مجموع مستخدمي الفيس بوك في المنطقة العربية

وماذا عن قطر؟

  •  قطر ثالث أعلى دولة عربية من حيث انتشار الفيس بوك، قياساً بعدد السكان (33.95 بالمائة)
  •  العدد الإجمالي لمستخدمي الفيس بوك في قطر: 513 ألفاً وستين شخصاً (من إجمالي مليوناً وخمسمائة وثلاثمائة واثنين وعشرين شخصاً هم عدد سكان الدولة بحسب التقرير)
  • يشكل الشباب (من سن الخامسة عشرة وحتى التاسعة والعشرين) حوالي 56 بالمائة من إجمالي عدد مستخدمي الفيس بوك بيمنا تتمثل النسبة الباقية في من هم فوق الثلاثين عاماً.
  •  تشكل الإناث نسبة 31 بالمائة فقط من إجمالي مستخدمي الفيس بوك في قطر بينما يسيطر الذكور بوضوح بنسبة 69!
  •  بينما تقدر نسبة انتشار الإنترنت بحوالى 40 بالمائة في قطر، تقدر نسبة انتشار الفيس بوك بحوالي 34 بالمائة تقريباً وهو ما يعني أن حوالي 85 بالمائة من جميع مستخدمي الإنترنت في قطر يستخدمون الفيس بوك!
  •  حازت قطر على درجة 8 من حيث حرية استخدام الإنترنت ومدى الفلترة المتبعة في الدولة وذلك على مقياس من 1 إلى 20 (بحيث يعني 1 الفلترة الشديدة ويعني 20 الحرية المطلقة دون فلترة). 
  •  اكتسبت قطر 14.68 بالمائة من هؤلاء المستخدمين خلال عام 2010 فقط

تساؤلات عدة تطرحها هذه الأرقام وأدعوكم لمشاركتي بالإجابة عنها:

  1. ما مدى تأثير حرية استخدام الإنترنت (دون فلترة أو مع فلترة مقننة) على انتشار الفيس بوك وهل توجد حقاً علاقة بين الفلترة وشهرة الفيس بوك في قطر؟
  2. إلى أي مدى تصدق أرقام مستخدمي الفيس بوك في قطر، إذ أن كل شخص يمكنه إنشاء أكثر من حساب على الفيس بوك، ولهذا فإن النصف مليون حساب على الفيس بوك قد لا تعني بالضرورة نصف مليون مستخدماً للفيس بوك في قطر!
  3. لماذا تفوقت دول الخليج على بقية الدول العربية الأخرى من حيث معدل انتشار الفيس بوك؟
  4. إلى أي مدى تتدخل العوامل الاقتصادية والثقافية في زيادة أو نقصان نسبة انتشار الفيس بوك في قطر والدول الأخرى؟
  5. إذا كانت قطر تمثل ثالث أكبر دولة عربية من حيث نسبة انتشار الفيس بوك، فما تأثير ذلك على المشاركة المجتمعية خاصةً أن فئة الشباب هي الأكثر استخداماً له في قطر؟
  6. ما هي أسباب انخفاض نسبة الإناث الذين يشاركن علي (يستخدمن) الفيس بوك مقارنة بنسبة الذكور

 

Post By مينا ناجي (55 Posts)

Connect

التعليقات8 Comments

  1. […] This post was mentioned on Twitter by Ammar Mohammed and ictQATAR, ictQATAR. ictQATAR said: الفيس بوك في قطر..أرقام ودلائل http://bit.ly/fOucgS #Qatar #digitalqatar […]

  2. محمد says:

     احتلت دول الخليج – باستثناء لبنان – المراكز الخمسة الأولى كأعلى الدول العربية من حيث انتشار الفيس بوك

    وهل لبنان تعتبر من دول الخليج؟!
    يجب ان تكون الجملة:

     احتلت دول الخليج المراكز الخمسة الأولى كأعلى الدول العربية – باستثناء لبنان – من حيث انتشار الفيس بوك

  3. مينا ناجي says:

    تم التعديل – شكراً محمد!

  4. […] واستخدام كل منهما في قطر على حدة. وكنا قد عرضنا لكم في تدوينة سابقة نتائج التقرير الأول لكلية دبي للإدارة الحكومية عن […]

  5. مغرور بنفسي says:

    رااااااااااااااااااااااااااااائع

  6. خالد عامر says:

    قطر بلد جميلة اود الزيارة اليها

  7. مسعدحسن says:

    احلي بلد في العالم

تعليقك