الألعاب الإلكترونية…ما بين الأمان والإدمان!

كتبها · 8 February, 2011

بقلم: فاطمة النعيمي، مدير قسم السلامة على الإنترنت بالمجلس الأعلى للاتصالات.

يحتفل برنامج “إنسيف InSafe “ اليوم باليوم العالمي لإنترنت أكثر أماناً،  بهدف نشر الوعي حول الاستخدام الآمن للإنترنت. وموضوع هذه السنة هو “الحياة الافتراضية” والذي يسلط الضوء على مشاكل قد تواجه فئة الشباب عند استخدامهم للألعاب على الانترنت.

إن ثورة تقنية الألعاب قد تطورت تطورا هائلاً، فبعد أن كانت مجرد ألعاب بسيطة وقديمة مثل “باك مان”، ظهرت الألعاب ثلاثية الأبعاد “MMORPG” والتي تتطلب استخدام الانترنت للتفاعل مع أعداد هائلة من الأشخاص في بيئة افتراضية في الوقت ذاته. ومن شأن هذه الألعاب أن تخلق فرصاً متميزة للتعليم والتي تنعكس فائدتها على المستخدم من خلال تنمية عدة مهارات عقلية مثل: الإدارة وتخطيط الاستراتجيات واتخاذ القرارات. كما توفر خبرة لمستخدميها وتساعدهم على تنمية مهاراتهم الاجتماعية والتواصل مع الاخرين تماما كما يحدث في الحياة الحقيقية.

إن شعبية هذه الألعاب قد تزايدت في الفترة الأخيرة وفي هذه السياق قدم برنامج “إنسيف” بعض الحقائق والإحصاءات ومنها:

–          يقضى محبى هذه الألعاب حوالي 8 ساعات أسبوعياً في لعب الألعاب على الإنترنت.

–          وصل عدد لاعبي لعبة عالم الحرف الحربية – أشهر لعبه MMORPG – الى 13 مليون.

–          عائدات الألعاب MMORPG حققت عائدات مايقارب 1.5 بليون دولار في سنة 2008 ومن المتوقع أن تصل الضعف بحلول عام 2012.

وفي رأيي الشخصي أستطيع أن أرى ماتعكسه هذه الحقائق وماتتضمنه من استنتاجات هنا في قطر. فمن خلال زياراتي للمدراس لنشر التوعية حول الاستخدام الامن للانترنت بين الشباب ، وجدت أن السبب الأول لاستخدام الانترنت ومواقع الشبكات الاجتماعية الشهيرة من قبل الطلاب  يتمثل في لعب الألعاب. حيث قال أحد الطلاب بأنه لديه أكثر من 100 شخص على قائمة أصدقائه  في الفيس بوك، دون أن يعرف أو يقابل أحداً منهم في الحياة الواقعية إلا أنه اضافهم لكي يتسنى له أن يلعب بالألعاب اذا تتطلب هذه الالعاب وجود أعداد معينة وكبيرة.

ويشير الخبراء إلى إن الخطر يكمن في أن هذه الألعاب – وإن كانت تبدو ممتعة وتتيح التواصل الاجتماعي – الإ أنها قد تتضمن مشاكل في الأمن السيبراني والتي من الجدير إعطاءها الاهتمام مثل الخصوصية و كيفية تحديد المحتوى المناسب لمختلف الفئات العمرية والإدمان الألكتروني وكذلك التعدي الإلكتروني. حيث إن  الألعاب الفيديو تختلف كلياً عن أي شكل آخر من اشكال الوسائل الإعلامية (كمشاهدة الافلام والمسلسلات التلفزيونية) ، ذلك لأن الطفل يعتبر مشاركا فعالا فيها بما يتيح له قدر من الاختيارات والآراء.

لذلك فإن مشاركة الوالدين هو المفتاح الرئيسي لتقليل الأخطار المحتملة التي قد يواجهها الشباب عند استخدامهم للألعاب على الإنترنت. ولحسن الحظ أن أكبر مصنعي مجال الألعاب قاموا على تخصيص مساحة من مواقعهم توفر للعائلات والأهالي أدوات تساعدهم على الإشراف على نشاطات الأطفال على الانترنت وتوفير بعض الإعدادات التحكمية القابلة للتعديل حسب احتياجاتهم.

وهذه بعض النصائح العامة للوالدين للاستخدام الآمن للألعاب على الإنترنت:

1. تعرف على التقييم الذي حصلت عليه اللعبة (من قبل اللجنة العالمية لبرامج الترفيه الإلكترونية ESRB Rating) – حيث يشير ذلك التقييم  إلى نوعية محتوى اللعبة لمساعدة الآباء على تحديد مدى مناسبة الألعاب للفئات العمرية لأبنائهم (يوجد ذلك التقييم على غلاف كل لعبة).

2. اطلع على إعدادات التحكم الأبويةParental Control Settings:  معظم أجهزة الألعاب الشهيرة توفر مساحة مخصصة لمواقعها على شبكة الانترنت لتوعية الآباء والأمهات حول كيفية تفعيل أنظمة المراقبة الأبوية. طالعوا الروابط التالية.

Wii

XBox

Nintendo DS

Sony Playstation

 3. حدد مدة زمنية لاستخدام الألعاب : تجذب الألعاب الإلكترونية الأطفال والشباب وتدفعهم إلى متابعة اللعب لفترات طويلة ومتواصلة مما قد يؤدي الى الادمان. ولذلك، يجب تحديد مدة زمنيه سواء من خلال اتفاق مسبق مع الطفل قبل بدئه للعب أو تفعيل إعدادات الضوابط التحكمية الموجودة في الجهاز لتحديد الوقت.

4. شارك أطفالك ألعابهم الإلكترونية: المشاركة الأبوية لا غنى عنها، خذ وقتا للتعرف على ألعاب التي يحبها أبنائك من خلال التحدث معهم واغتنم هذه الفرصة لمثل هذه المحادثة واشرح لهم مفهوم الخصوصية وضرورة إبلاغكم عن في حال تعرضهم لأي رسائل إلكترونية أو مواقف قد تثير الريبة أو التوجس ،وعدم المشاركة أو الرد عليهم.

 ما رأيكم أنتم؟ هل سبق لكم وتعاملتم مع إدمان أحد أطفالكم للألعاب الإلكترونية؟ وهل سبق لكم وتحدثتم مع أطفالكم حول مخاطر ذلك الإدمان؟

إذا كنت مهمتا بمعرفة المزيد ، توجه لزيارة هذا الموقع للحصول على مصادر مفيدة للوالدين حول كيفية ضمان استخدام أبنائهم للألعاب الإلكترونية بأمان  www.getgamesmart.com

 

Post By مينا ناجي (55 Posts)

Connect

مصنفة ضمن غير مصنف



التصنيفات

التعليقات5 Comments

  1. […] This post was mentioned on Twitter by ictQATAR, Howaida Nadim. Howaida Nadim said: الألعاب الإلكترونية…ما بين الأمان والإدمان – اليوم العالمي لانترنت أكثر أمانا ! http://bit.ly/f8QzVw #qatar #aljazeera #alarabiya_ar #ITU […]

  2. شيخة الكواري says:

    أشكرك جزيل الشكر على هذا الموضوع المتميز . وأعتقد بأن توعية اﻻباء ضرورية جدا لحماية اﻻطفال من المخاطر التي قد تواجههم من خلال استخدام مثل هذه اﻻلعاب والتعرف على كمية كبيرة من اﻷشخاص للتواصل واللعب معهم . أرى أن النقاط المطروحه لكيفية توعية اﻻباء مفيدة جدا وهادفه حيث ان الكثير من اﻻباء ﻻ يعرفون ماهي اﻻجراءات التي يجب عليهم اتباعها.

  3. مشاعل خالد says:

    صراحة موضوع يستحق الاهتمام الكبير والتفكير خاصة في زمن لم يعد يستمتع فيه الأطفال الا بلعب الألعاب الالكترونية والألعاب الألكترونية في تزايد حيث أصبحت الشركات تتنافس في انتاج الألعاب المتنوعة باختلاف الافكار ..مما يستوجب مراقبة او متابعة من الوالدين حرصاً على عقول أبنائهم وصحتهم الجسدية..حيث الألعاب الالكترونية منها المفيد ومنها عديم الافادة ومع ذلك الجلوس وقتاً طويلاً للعب له أضراره فقد يؤدي الى قصر النظر و أيضاً يؤدي الى الكسل والخمول في بعض الأوقات فثمانية ساعات في اليوم مدة طويلة جداً..و النصائح العامة التي تم طرحها للوالدين مفيدة جداً وبسيطة وفي نفس الوقت لها تأثير كبير يأتي بفائدة للأولاد مستقبلاً..شكراً جزيلاً على هذا المقال التوعوي الغني بالنصائح المفيدة وجزاكم الله خيراً..في انتظار المزيد

  4. shehab eldien elmenshawi says:

    موضوع مفيد جدا و يجب أخذه بعين الاهتمام من قبلنا كافراد و من قبل الجهات الحكومية المسئولة عن توجيه هذه الإنجذاب الطبيعي من اطفالنا تجاه هذه الالعاب و التطبيقات لطاقة خلاقة و داعمة من خلال توفير وانتاج العاب و تطبيقات نابعة من ثقافتنا الاسلامية و العربية الاصيلة

  5. Maryam says:

    Thank you for this informative and interesting article. In time where the internet could be dangerous, it is hard to keep our children safe. Some of us are not even aware that shuch problem exist and those who do know, they might not have the knowledge how to deal with it. your advice is something that every parent should follow to ensure safe and civilized use of the internet. Thank you for taking the time to write this in such creative accessable way.

تعليقك