“يلا ستارت اب ويك اند” ملتقى لابتكار مزيد من الأفكار الخلاقة

كتبها · 2 December, 2010

بحماس منقطع النظير شارك أكثر من 250 شاب وشابة من مختلف دول المنطقة وقد حملوا معهم أفكارهم وطموحاتهم  للتنافس على تقديم أفضل فكرة ريادية في حدث ” يلا ستار اب ويك اند” (yalla Startup Weekend) والذي عقد مؤخرا في العاصمة اللبنانية بيروت بمناسبة الأسبوع العالمي لريادة الأعمال لعام 2010.

ويعتبر هذا الحدث والذي نظمته يلا ستارت أب www.yallastartup.org للمرة الأولي في العالم العربي بمثابة الحاضنة الهادفة لجمع الشباب ممن يعملون في مجال البرمجيات، التصميم، التسويق ليتعارفوا على بعضهم أولا، وليتواصلوا للعمل على تحويل أفكارهم إلى واقع نأمل أن يكون مشرقا ومتميزا.

وتحت شعار “كلام أقل.. عمل أكثر”  (Less Talk … More Action) وهو شعار (Yalla Startup weekend) الذي استضافته حاضنة الأعمال (بيري تك  Berytech) في بيروت وعلى مدار ثلاثة أيام من العمل المتواصل مع بعض ساعات من الراحة ، عمل المشاركون- بعد توزيعهم على 30 مجموعة عمل – على تطوير أفكارهم في مبادرة تسهم بالمضي قدما في الريادة العربية، وقد تنقل بينهم متخصصون أكدوا لهم أن ريادة الأعمال باتت أكثر سرعة وقابلية لتحقيق الأرباح من خلال التكنولوجيا.

وتسعى (بيري تك Bery Tech) كحاضنة للتكنولوجيا إلى تأمين البيئة الفضلى لرواد أعمال يطرحون أفكارا خلاقه لتأسيس شركات، تقدم لهم ما يحتاجون إليه للانطلاق بدءا من المكتب والانترنت إلى غيره من بنيه تحتية ضرورية ، فضلا عن خبراء يساعدون أصحاب الشركات الصغيرة على تحديد الجدوى الاقتصادية لمشاريعهم وكيفية تمويلها وتطويرها وتسويقها.

وقد أشار حبيب حداد مؤسس “yalla Starup” على أن فكرة (Startup weekend) هي جمع الشباب في عطلة نهاية الأسبوع لنعطى لهم الفرصة للتعرف على عالم جديد ومختلف النشاطات لكي يصبحوا قادرين على تكوين أفكار ومشاريع سويا، ويقوموا بتنفيذها في عطلة نهاية الأسبوع، وبالتالي فنحن نهدف إلى تشجيع فريق العمل الواحد.

ولا تحتاج الفكرة لوضع خطوطها الأساسية إلى أكثر من حاسوب ومحمول، أما تطويرها لتصبح اللبنة الأولي لشركة ناجحة فيعتمد كما يؤكد المتخصصون على فريق عمل متكامل يضم مطورين ومصممين وعاملين بمجال التسويق والتجارة ومستشارين قانونين. وقد لا تحتاج الريادة في التكنولوجيا إلى رأس مال كبير لكنها تحتاج إلى التحدي، هكذا بدأت مغامرة (Startup weekend) لتشجيع شباب العالم العربي على إنتاج التكنولوجيا وليس استهلاكها فقط.

وتعمل (Yalla Startup Weekend) -وهي منظمة غير ربحية مقرها مدينة سياتل بالولايات المتحدة الأمريكية – على جمع رواد أعمال ومطورين ومبادرين ومصممين وأصحاب رؤى في حدث يمتد لحوالي 54 ساعة لبناء مجموعات وشركات ومشاريع لتحويل الأفكار إلى واقع وربما إيجاد التمويل اللازم لذلك وهو ما يعد حافزا مشجعا لرواد الأعمال على المضي قدما في ابتكار مزيد من الأفكار الخلاقة، أفكار لن تبقي مهملة بل مؤهلة للاستثمار.

Post By زكريا فوزي (39 Posts)

Connect

تعليقك