الانضمام إلى عالم المصادر المفتوحة!

كتبها · 26 September, 2010

منتدى الرقمية والمصادر المفتوحة

بقلم: برايان ويسولويسكي. ويمكن قراءة النص الإنجليزي في القسم الإنجليزي من مدونة “ديجيتال قطر”.

ماذا يوجد في مفكرتك ليوم السبت 23 أكتوبر؟ إن كنت متفرغاً في هذا اليوم فلا تدع الفرصة تفوتك للانضمام إلى المنتدى الذي يعقده المجلس الأعلى للاتصالات (آي سي تي قطر) بالتعاون مع منظمة المشاع الإبداعي Creative Commons والذي يحمل عنوان: منتدى الرقمية والمصادر المفتوحة: الابتكار والنفاذ المفتوح. وإنني على ثقة من أن المنتدى سيكون رائعاً بحضور متحدثين من جوجل Google، وموزيللا Mozilla، ومنظمة المشاع الإبداعي Creative Commons، وهيئة المتاحف في قطر Museum Authority، وواحة العلوم والتكنولوجيا في قطر QSTP، وريد هات Red Hat وغيرهم الكثير.

وقد تم التخطيط لهذا الحدث لسببين: السبب الأول مدى شغف رئيستي في العمل بموضوع المصادر المفتوحة والسبب الآخر ما جاء في تدوينة ديجيتال قطر حول هذا الموضوع. إن كنت تذكر فلقد كتبت تدوينة فيما مضى حول موضوع مدى الإمكانية الرائعة لاعتماد تراخيص منظمة المشاع الإبداعي لحقوق المحتوى الرقمي في دولة قطر. ولقد نتج عن ذلك لقاء مع منظمة المشاع الإبداعي نما الآن إلى تعاون كامل ومشاركة فعالة من قبلهم في هذا الحدث القادم، وسيكون هناك لقاء ثانٍ لنا مع المنظمة إلى جانب الشركاء الفاعلين الأساسيين في مجال المحتوى الرقمي في قطر في يوم الأحد 24 أكتوبر وذلك بهدف اعتماد تراخيص منظمة المشاع الإبداعي في قطر، وهذا ما يعد بالفعل خطوة كبيرة قدماً نحو الأمام.

ويطرح تبعاً السؤال التالي: لماذا يعد النفاذ الرقمي مهماً لهذه الدرجة؟ والإجابة تكون في أنه وعن طريق النفاذ الرقمي يمكن مشاركة الأفكار وجمعها والإضافة إليها بل وتطويرها. إنه يعني عدم التحجيم بعد اليوم ببراءات الاختراع التي يمكن أن تبطئ التقدم. كما أنه يمكن تطبيقه في كافة المجالات من علوم وتكنولوجيا وفنون وحكومات وطب وغيرها. ويتداول الأفراد الآن مقولة أنه بالإمكان إيجاد عقار شافٍ لمرض السرطان إن تم فتح حقل البحث الطبي وتمت مشاركة البيانات بشكل مفتوح المصادر، وفي الحكومات كذلك فكم من المشاكل الصغيرة يمكن علاجها وتصويبها إن قامت تلك الحكومات بتمكين شبكة مطورين لهذا الهدف.

وأعتقد أنا أيضاً أن النفاذ في الحقل الرقمي يمكن أن يكون له تبعات رائعة وتأثير عميق في العالم العربي وبخاصة بين فئات الشباب. فما هي الطريقة الأفضل من الإنترنت لمشاركة آرائك والسماح للآخرين بنشرها وتداولها (مع نسبها إليك)؟ يمكن لرؤاك وأفكارك أن تصل في شكل رسم أو تصميم أو أغنية أو قصيدة أو بحث أو تدوينة. والترجمة الفعلية لأي نص عربي ستكون أسهل بكثير إن وجد محتوى عربي أكثر معتمد بتراخيص منظمة المشاع الإبداعي Creative Commons، ففي هذه الحالة ستغدو الترجمة مجرد عملية تعديل.

ولهذا السبب، انضم إلى منتدى “الابتكار والنفاذ المفتوح” وشجع الآخرين ممن تعرف على القدوم. فهو البداية الحقيقية لإنشاء ثقافة النفاذ الرقمي في دولة قطر والمنطقة، ولكن نجاحه يعتمد على أفعال الحاضرين بعد انتهائه، إنه يعتمد بالكامل علينا جميعنا!

Post By إيزيس خليل (31 Posts)

Connect

التعليقات1 Comment

  1. […] This post was mentioned on Twitter by Ammar Mohammed and ictQATAR, Ameena Al-Emadi. Ameena Al-Emadi said: RT @ictQATAR: الانضمام إلى عالم المصادر المفتوحة! http://bit.ly/axi2bE #digitalqatar #digitallyopen […]

تعليقك