اين العرب من منتدى حوكمة الانترنت؟

كتبها · 21 September, 2010

بقلم: هويدا نديم

لقد شاركت موخرا في المنتدى الخامس لحوكمة الانترنت والذي عقد بمدينة فيلينوس بجمهورية ليتوانيا في الفترة من 14 إلى 17 سبتمبر الجاري. وجاء عنوان الموتمر هذا العام “لنطور المستقبل معا”. ومنتدى حوكمة الانترنت يعتبر من أهم الموتمرات الجامعة التي تناقش قضايا الانترنت على مستوى السياسات العامة من منظور الحكومات، الشركات، منظمات المجتمع المدني والدولي والأفراد كأكاديميين، مختصين أو مستخدمين. وانبثق هذا المنتدى عن قمة الامم المتحدة لمجتمع المعلومات – قمة تونس للمعلومات وبدأ العمل به كمنظومة منذ عام 2006 منذ خمسة أعوام. ومنتدى  حوكمة الانترنت بفينوس هو المنتدى الخامس ويتوقع ان يتم تمديد المنتدى لفترات مقبلة في حال موافقة الجمعية العمومية للأمم المتحدة مواصلة هذا المنتدى ليكون منبرا مفتوحا للمهتمين بشأن قضايا الانترنت للتواصل وبناء الجسور واقتراح السياسات. ويتميز هذا المنتدى بكون قراراته غير ملزمة للحكومات والدول ولكنها فرصة للمشاركة والتعرف على ما يقدمه الآخرون من تشريعات، سياسات عامة وبرامج لجسر الفجوة الرقمية.

وركز المنتدى هذا العام على محاور عامة هي الموارد الأساسية للانترنت، النفاذ والتنوع، الخصوصية والشفافية والأمن المعلوماتي والقضايا الناشئة مثل الحوسبة السحابية. كما كان هناك حضور بارز للشباب ومنظمات المجتمع المدني وأعضاء البرلمانات وقانونيين وغيرهم. ولكن الحضور العربي في هذا المنتدى كان متواضعا رغم أن المنتدى السابق قد عقد في مدينة شرم الشيخ وتميز بتواجد عربي قوي وفعال. وقامت المنظمة العربية لتكنولوجيا الاتصال والمعلومات بتنسيق جلسة متميزة عن تنمية المحتوى العربي الرقمي، شاركت فيها دولة قطر بورقة عمل عن استراتيجيها لإنشاء منظومة متكاملة لصناعة المحتوى العربي الرقمي. وشارك في الجلسة احد مؤسسي الانترنت الدكتور بوب كان ( احد مصممي برتكول الانترنت ) والذي حث المشاركين العرب على بناء المحتوى العربي باستخدام التكنولوجيا والوسائط الموجودة لضمان نموه وزيادته. ومن ضمن المشاركين شادي ابوزهرة من مكتب البرنامج العالمي لمبادرة مناليَّة الويب الذي تحدث عن أهمية ضمان منالية المحتوى العربي لكافة الشرائح وخاصة ذوى الاحتياجات الخاصة. وقدم السيد خالد فودة من جامعة الدول العربية والدكتور يوسف نصير ملخصات للمبادرات العربية الخاصة بتطوير المحتوى الرقمي المحلي.

كما شاركت قطر بورقة عمل أخرى عن نظام عناوين الإنترنت IDN وأسماء النطاقات العامة gTLD لأهداف التطوير والتنمية قدمها محمد البشير من المجلس الأعلى للاتصالات , وقد تناولت ورقته تطور نظام عناوين الانترنت باستحداث استخدام اللغات غير الانجليزية في نظام عناوين الانترنت ، والذي يعتبر اكبر تطور هيكلة بنية الانترنت منذ انشاءها ، نظام عناوين الانترنت باللغات العالمية كاللغة العربية والصينية والروسية يمكن ان يكون اداة جيدة للتنمية المحتوي الالكتروني غير الانجليزي في الانترنت . فيتيح النظام الجديد للمستخدمين الذين لا تعتبر الانجليزية لغتهم الام من تصفح مواقع الانترنت دون الحاجة لاستخدام اللغة الانجليزية .

يجب استغلال هذه الفرصة التاريخية للعمل علي ايجاد مبادرات لتطوير المحتوي العربي علي الانترنت والاستفادة من استخدام اللغة العربية في نظام عناوين الانترنت .

ويعمل نظام منتدى حوكمة الانترنت من خلال جمع المرئيات والتصورات عبر المنتديات المحلية على مستوى الدولة أو الإقليم. والملاحظ العمل الدءوب والمنظم للدول الأوربية، الأمريكية، الأفريقية والأسيوية في ظل غياب وتنسيق من قبل الدول العربية. وهناك دور لمصر خاصة وأنها متواجدة في مجموعة الاستشاريين للمنتدى إلا أن هذا الدور لا يتناسب مع حجم متطلبات الدول العربية المتنامية. ولقد تم اقتراح اثناء المنتدى من قبل الجامعة العربية لإنشاء منتدى إقليمي لحوكمة الانترنت على مستوى العالم العربي في حال تواصل المنتدى.

والمتوقع أن يعقد المنتدى القادم في نيروبي ونأمل تواجد بارز للعرب والعمل على تجسير فجوتهم الرقمية التي تغير حتى تعريفها في قواميس الانترنت لان التواصل عبر الانترنت أصبح من الأساسيات الاقتصادية والتعليمية والصحية والحقوق المدنية للأفراد وليست كماليات للتواصل والمخاطبات. 

 

Post By إيزيس خليل (31 Posts)

Connect

تعليقك