جديد الشبكات الاجتماعية: “تويتر Twitter” بحلته الجديدة

كتبها · 21 September, 2010

مصدر المعلومات في التدوينة: عمر شبيب، مراجعة التدوينة: مينا ناجي.

أعلن القائمون على موقع “تويتر Twitter” تحديث الموقع الإلكتروني وواجهة الاستخدام وعن إضافة العديد من المميزات ويأملون أن تلاقي هذه الحلة الجديدة استحسان المستخدمين وقبولهم.

وفي هذه النسخة الجديدة، تم تقسيم واجهة الاستخدام الرئيسية إلى قسمين: في القسم الأيسر يتم عرض تحديثات المستخدمين أما القسم الأيمن فيعرض معلومات المستخدمين ويعرض المحادثة التي تتم معهم وأيضاً يتم عرض الصور ومقاطع الفيديو.

ومن أهم ميزات النسخة الجديدة لـ”تويتر Twitter”:
– تصميم غاية في البساطة، وانتقال غير محدود صعوداً وهبوطاً في الصفحة من دون الحاجة إلى الضغط على كبسة “المزيد More” لتصفح بقية المحتوى.
– ما يميز عرض مقاطع الفيديو والصور هو أنها تعرض بشكل مباشر في الموقع دون الذهاب لروابطها، وذلك بفضل الشراكة مع كبرى الشركات أمثال: (DailyBooth، deviantART، Flickr، Justin.TV، Kickstarter، Photozou، Plixi، Twitgoo، TwitPic، TwitVid، USTREAM، Vimeo، yfrog، YouTube).
– عرض معلومات إضافية ذات الصلة: فعند الضغط على التحديثات “Tweet” يظهر جزء جانبي بمعلومات إضافية حول مرسل التحديث أو حول الموضوع.
– عند الضغط على اسم المستخدم يمكنك رؤية سجله بشكل مصغر من دون الحاجة إلى مغادرة الصفحة.
وجدير بالذكر أن بعض هذه الميزات الجديدة ما زالت في طريقها نحو التفعيل الفعلي.

إلا أن البعض يأخذ على موقع “تويتر Twitter” الجديد افتقاره لبعض الخصائص التي يمكن إيجازها بالتالي، وذلك كما ورد عن “هيليل فالد Hillel Fuld”:
– “الرد على تحديثات متعددة Reply to Multiple Tweets” و”غياب الرد على الجميع Reply All button” فلا يمكن الرد على الجميع بنقرة واحدة.
– على الرغم من وجود اختصارات فعالة لمفاتيح لوحة الكمبيوتر، إلا أنه ينقص كبسة “الدخول Enter”. ويتوجب عليك عند إرسال تحديث ما النقر على “كبسة التحديثاتTweet button ” في الموقع نفسه.
– يمكن “لتويتر Twitter” إضافة خاصية “الأعمدة columns” بحيث يتم عرض جميع المعلومات في نطاق واحد ولا يتوجب عندئذ فتح نوافذ عديدة لكل خاصية.
– صعوبة تحديد “الرسائل المباشرة الواردة DM Location”، إذ يتوجب الدخول إليها من أعلى الصفحة.
– يتوجب الوصول إلى “قائمة الدخول List Access” فتح نافذتين وليس كما فيما مضى، وجدير بالذكر أن هذه الخاصية كانت في النسخة السابقة من أفضل الخصائص لتنظيم التحديثات والمعلومات للمستخدمين الذين يداومون استخدام “تويتر Twitter” لساعات طوال وبكثرة.
– غياب خاصية العودة إلى الموقع القديم للمستخدمين الذين لا تعجبهم الحلة الجديدة.
– يتوجب “إضافة اسم المستخدم عند الرد Add User Name to Tweet” وذلك بشكل يدوي أو بشكل الضغط على الاسم المراد وكتابة المحتوى المراد.
– غياب خيار “الإكمال التلقائي Auto Complete”، وهذا يجعل الأمور أكثر صعوبة في محاولة لتذكر الأسماء والخيارات.
– غياب خيار “الإرسال المباشر DMing”، إذ يتوجب الدخول إلى سجل الشخص المراد وإرسال الرسالة له من هناك.

وما بين المؤيد والمعارض للحلة الجديدة لشبكة “تويتر Twitter” الاجتماعية، إلا أن هذا التحديث للموقع والخصائص والمميزات يعد خطوة في الاتجاه الصحيح نحو جذب مستخدمين جدد وتوفير السهولة والفعالية للموقع عند الاستخدام، كما يعد أولى المحاولات من محاولات مؤكدة قادمة وما فقد أو غُيٍّبَ في الموقع الجديد سيتم محاولة تلافيه في إصدارات أخرى قادمة.

يمكن مشاهدة عرض النسخة الجديدة مع الفيديو عن موقع “تويتر Twitter” على هذا الرابط: http://twitter.com/newtwitter

Post By إيزيس خليل (31 Posts)

Connect

تعليقك