برامج الاتصال عبر الإنترنت ومستقبل شركات الاتصال التقليدية

كتبها · 31 August, 2010

أعلنت شركة “جوجل” الأسبوع الماضي عن إطلاق خدمة الاتصال الهاتفي المباشر إلى الهواتف المنزلية والنقالة عبر بريدها الالكتروني جى ميل Gmail  لتخوض بذلك غمار المنافسة مع مقدمي خدمات الاتصال عبر الانترنت مثل سكايب وشركات الاتصال الهاتفي التقليدية.

وقد أكدت إحصاءات الشركة أنه تم إجراء أكثر من مليون مكالمة هاتفية عبر الخدمة الجديدة خلال أول 24 ساعة من إطلاقها في أمريكا حيث تقتصر الخدمة الآن على المستخدمين داخل الولايات المتحدة الأمريكية تمهيدا لطرحها للاستخدام العام فيما بعد.

وحتى وقت قريب كانت “جوجل” توفر فقط خدمات الاتصال الصوتي والمرئي من جهاز كمبيوتر إلى جهاز آخر، ولكنها قالت إنه للمرة الأولى ستسمح بالاتصال بالهواتف المنزلية والهواتف النقالة مباشرة من “جي ميل”.

واللافت للنظر في هذا السياق هو أن هناك برامج اتصالات هاتفيه شبيهة سبقت جوجل في هذا المجال مثل برنامج سكايب Skype  وفونيج vonage وفرينج Fring  و نيمبز Nimbuzz ، علاوة على أن بعض الهواتف الذكية تدعم استخدام هذه التطبيقات حيث يتم تثبيتها على بعض الهواتف النقالة لإجراء مكالمات مجانية أو منخفضة التكلفة مع هاتف نقال آخر ( وهو ما رأيته بأم عيني) أو من خلال هاتف نقال لكمبيوتر أو العكس.

ولا شك أن المستهلك دائما وأبدا ما يبحث في المقام الأول عن الخدمة التي تكون اقل تكلفة، وهو ما قد يجعل معظم المستهلكين (خاصة مع الثورة التكنولوجية الهائلة في مجال برامج الاتصال وتبارى المواقع الاجتماعية في استخدام برامج الاتصال المجانية لاستقطاب عدد أكبر من الجمهور- فربما نرى في المستقبل القريب استخدام موقع التواصل الشهير فيس بوك Facebook لخاصية الاتصال المباشر هذه عبر موقعه – وتوسع الدول في توفير خدمات الانترنت فائق السرعة (البرودباند) ومد شبكات الـ Wi-Fi) يعزفون عن استخدام خدمات الاتصال التقليدية ويستعيضون عنها بخدمات الاتصال الهاتفي عبر الانترنت.

لذا السؤال الذي يتبادر إلي الذهن هنا هو هل ستتقبل شركات الاتصالات التقليدية هذا الأمر وتدعم استخدام برامج الاتصال هذه أم أنها ستحول دون استخدام مثل هذه البرامج (وهو ما حدث بالفعل في بعض البلدان حيث منعت استخدام برنامج سكايب ونيمبز) لما لها من تأثير سلبي على عوائدها المالية؟ وهل أعدت الجهات التنظيمية العدة لإعداد قوانين جديدة للتعامل مع مثل هذه التطبيقات أم أنها ستوافق على وقف هذه البرامج!؟

Post By زكريا فوزي (39 Posts)

Connect

تعليقك