ما مدى قوة كلمة السر الخاصة بك؟

كتبها · 26 August, 2010

إذا كنت مثلي لديك من 3-4 كلمات مرور لحساباتك المختلفة على شبكة الإنترنت مثل موقع فيس بوك وبريد جوجل والبريد الإلكتروني الخاص بك وتويتر وكلمة سر أخرى للاشتراك بأحد مواقع النشرات الإخبارية على سبيل المثال، فربما تنسى في بعض الأحيان أي من كلمات المرور تستخدمها لموقع معين. لكني أعتقد أنه من السهل تذكر هذه الكلمات ما دمت تستخدم أربع كلمات مرور سرية قوية فقط لمختلف أنواع حساباتك على الإنترنت حيث ينصح البعض بتبادل هذه الكلمات على مختلف حساباتك على الإنترنت من وقت لآخر. فما هي العوامل إذن التي تحدد مدى قوة كلمة السر؟

بعد قراءتي لبحث نشر من قبل معهد جورجيا للتكنولوجيا Georgia Institute of Technology حيث يستخدمون تكنولوجيا خاصة لفك كلمة السر، أدركت مدى ضعف كلمات السر الخاصة بي. فطبقاً لهذا البحث، فقد وجد الباحثون أنه ربما قد يكون من السهل جدا لديهم فك مجموعة من كلمات السر التي تتكون من ثمانية أحرف في مدة زمنية لا تتجاوز ساعتين، وعندما تم زيادة عدد أحرف كلمات السر إلى 12 حرفاً فقد وجدوا أن الأمر قد يستغرق ما مدته 17.134 سنة لفك مجموعة من هذه الكلمات. حقاً إنه لفرق كبير، فشتان ما بين الوقت المستغرق في كلا الحالتين! لذا قمت على وجه السرعة بتغير جميع كلمات السر الهامة والخاصة بي بحيث أصبحت جميعها لا تقل عن 12 حرفاً.

وتستند حسابات الباحثين على افتراض أن الهاكر المحترف يمكنه محاولة فك ما يعادل واحد تريليون كلمة سر في الثانية الوحدة. يا له من رقم مذهل.  إذن ما هي العوامل الأخرى بخلاف عدد الحروف التي تجعل كلمة السر قوية؟

لقد أورد البحث الذي قرأته مجموعة نصائح من  عدة مصادر مختلفة من بينها مؤسسة مايكروسوفت والتي أوصت بتجنب استخدام الكلمات الحقيقة المستخدمة في القاموس لسهولة فك هذه الكلمات عن طريق تقنية معينة تقوم بتجربة جميع الكلمات الموجودة بالقاموس، في حين أوصت كارنيجى ميلون باستخدام جملة كاملة بما في ذلك علامات الترقيم  لتكون كلمة سر قوية، وهناك ثمة تناقض بعض الشيء في فكر المؤسستين. وقد أوصت مصادر أخرى على أهمية أن تشمل كلمة السر على مزيج من الأحرف الكبيرة (capital letters) والأحرف الصغيرة (small letters) والرموز (symbols) والأرقام (numbers) في نفس الوقت.

بطبيعة الحال وبدون أدنى شك فان أكثر كلمات السر قوة تلك التي تحوي على مجموعة من الحروف والأرقام والرموز مثل #%$*45&(knfasf^^^”، إلا أن مثل هذه من الكلمات قد تبدو غير عملية لصعوبة تذكرها، علاوة على أن معظم المواقع تضع حداً معيناً لطول كلمة السر والأحرف التي يمكن استخدامها!؟

بغض النظر عما تستخدمه من كلمات السر، يتعين عليك عند إنشاءك كلمة سر قوية لحساباتك الهامة على الإنترنت أخذ عدد الحروف ونوع الحروف التي تستخدمها في الاعتبار لكن شريطة التأكد من تذكر هذه الكلمة، وإذا كنت تريد التحقق من مدى قوة كلمة السر الخاصة بك، جرب برنامج Microsoft’s Password Checker.

Post By زكريا فوزي (39 Posts)

Connect

التعليقات1 Comment

  1. m says:

    رغم أن المقال قديم نوعا ما ،، إلا أنني استفدت منه جدا ،، ولك جزيل الشكر

تعليقك