“سرقات سينمائية”..مدونة جديدة للكشف عن قراصنة المقالات والسرقات السينمائية

كتبها · 10 July, 2010

أطلق مجموعة من النقاد السينمائيين العرب مدونة جديدة على الانترنت باسم “سرقات سينمائية” بهدف الكشف عن الفساد المتفشي حاليا فى المشهد السينمائي العربي والتصدي لحالات السرقة، والنصب، والاحتيال، والقرصنة السينمائية بكافة أشكالها.

ويقول أصحاب المدونة الذين لم يعلنوا عن أسماء مؤسسيها تفادياً لتفريغها من هدفها أو من أنّ يُحولها البعض إلى ساحة للصراعات، وتصفية الحسابات الشخصية وبدل أن يصبح المُحتال، النصاب، والسارق متهماً، ويجب محاسبته، يتحول بقدرة قناعتنا العربية الرحيمة إلى ضحية، مسكين، غلبان و معتوه، أن فكرة إنشاء المدونة جاءت تتويجا لنشاط كثيف قام به عدد من النقاد السينمائيين العرب أثمر هذا النشاط عن بيان وقع عليه أكثر من 150 شخصيةٍ إعلامية، صحفية، وسينمائية.

وعبر أصحاب المدونة عن حزنهم لإنشاء المدونة بدلا من الاحتفاء بظهورها كما جاء فى البيان “من المُفترض اليوم بأن نحزنَ بدل الاحتفاء بظهور مدونةٍ جديدة بعنوان (سرقات سينمائية)، ومن الأفضل اعتبار هذه المُبادرة بداية تحولٍ مؤسفة في مسيرة الثقافة السينمائية، والسينما العربية بشكلٍ عام. لقد راودتنا فكرة تأسيسها منذ زمنٍ طويل، ولكن، كما حال كلّ مشاريعنا المُؤجلة، جاء تنفيذها متأخراً كثيراً عن موعدها، وعلى أيّ حال، هي موجودةٌ الآن في فضاء الشبكة العنكبوتية، ونتمنى بأن تختفي في أسرع وقتٍ عندما تتوقف الحاجة لوجودها.”

وأضافوا “من كان يظنُ بأنّ التسهيلات التي قدمها لنا الإنترنت، وضاعف كثيراً من كمّ المعلومات التي نرسلها، ونستقبلها، سوف يصبح وسيلة للانتهاكات العلنية لحقوق الملكية الإبداعية، والفكرية، وفبركة مقالاتٍ، ودراساتٍ تُشوّه تاريخ السينما، وتُزور معلوماته، وحقائقه.”

والجدير بالذكر ان المدونة لن تعنى ‬فقط بالسرقات السينمائية ‬بل ستهتم بكل ما‮ ‬يتعلق بحقوق المؤلف والملكية الفكرية من التعريف بحقوق المؤلف وحثّ‮ ‬الجميع علي‮ ‬الالتزام بمضامينها وفحواها،‮ ‬والكتابة عن الاقتباس والسرقة في‮ ‬السينما المصرية من أفلام أجنبية،‮ ‬والتحذير من أخطار قرصنة الأفلام لأغراض تجارية،‮ ‬والتنبيه الي‮ ‬انتهاك بعض المهرجانات،‮ ‬والمراكز الثقافية العربية لحقوق المؤلف بعرضها أفلاما بدون الحصول علي‮ ‬موافقة مخرجيها،‮ ‬ومنتجيها،‮ ‬الي‮ ‬جانب الكشف عن أشكال الاحتيال الذي‮ ‬يمارسه بعض الطفيليين علي‮ ‬المشهد السينمائي‮ ‬العربي‮ ‬عن طريق انتحال صفات مهنية وهمية،‮ ‬أو مضخمة مثل ادعاء أحدهم لكونه مدير مهرجان سينمائي‮ ‬دولي،‮ ‬مع أن هذا المهرجان مجرد فكرة أو منسق مهرجان دولي‮ ‬مع أن المدعي‮ ‬ليس أكثر من متطوع‮ ‬يترجم للضيوف العرب،‮ ‬ويرافقهم في‮ ‬جولاتهم التسويقية،‮ ‬والسياحية أو مندوب مهرجان‮ ‬يجري‮ ‬خدمات إدارية طفيفة،‮ ‬ولكنه‮ ‬يستخدم هذه الصفة للقفز من مهرجان الي‮ ‬آخر ‬ومستشار مهرجان لا تتعدي‮ ‬خبرته أكثر من ترشيح أفلام سمع أو قرأ عنها في‮ ‬الصحافة الالكترونية‮. ‬كما ستعمل المدونة علي‮ ‬كشف استغلال البعض فكرة تأسيس مهرجانات سينمائية لمصالح شخصية مادية وحتي‮ ‬تدوير ميزانيتها.

وأشار أصحاب المدونة أن ” محاولاتنا في تنظيف المشهد النقدي العربي من الفطور السامة، والأعشاب الضارة ليست تشهيراً، ولكن عملاً نبيلاً يعتبر جانباً أساسياً من مهماتنا الاحترافية. كيف نُسمي أنفسنا نقاداً، ولا ننتقد، أو نكشف عن الفساد المُتفشي حالياً في المشهد النقدي العربي، والسينمائي بشكلٍ عام.”

وتعهد أصحاب المدونة بإغلاق المدونة فور تحقيق الهدف المرجو من تدشينها وهو وقف السرقات السينمائية ، مؤكدين انه “رُبما يعتبر البعض بأنّ مدونة (سرقات سينمائية) صحافة صفراء، سوداء، حمراء،..أياً كان اللون، نتعهدُ بأنها سوف تختفي فوراً عندما يتوقف لصوص الثقافة السينمائية عن ممارساتهم، ولا نجد سرقةً نُدرجها، وتصبح صفحات المُدونة بيضاء نظيفة مثل كتاباتنا، وقلوبنا. نحن لا نسعى إلى المُواجهات، النزاعات، الخلافات، والفضائح، ولكن، هل يتوقع اللصوص الزغاريد، وأكاليل الزهور في كلّ مرةٍ نكتشفُ واحدةً من سرقاتهم ؟”

X94H4AWE7G49

Post By زكريا فوزي (39 Posts)

Connect

التعليقات4 Comments

  1. […] This post was mentioned on Twitter by ictQATAR and Howaida Nadim. Howaida Nadim said: “سرقات سينمائية”..مدونة جديدة للكشف عن قراصنة المقالات والسرقات السينمائية http://bit.ly/9JZcXX […]

  2. SUAREZSerena says:

    I took 1 st home loans when I was 25 and this supported my family a lot. However, I require the short term loan once again.

  3. يسري says:

    بالفعل نحتاج لدور منظمات المجتمع المدني في مثل هذه الامور لتعمل جنبا الى جنب مع المنظمات الحكومية

  4. مدونة جيدة لكشف هذه السرقات بالفعل, الله يوفقهم

تعليقك