خمسة بدائل من البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر للشركات الصغيرة

كتبها · 30 June, 2010

دائما ما يتطلع مجتمع الأعمال وخاصة الشركات الصغيرة الي البحث عن سبل لتوفير المال، ولكن ما لا يدركه الكثيرون من  أصحاب هذه الشركات أنه بإمكانهم الحصول على كافة البرمجيات التي يحتاجونها لإدارة أعمالهم مجانا، بما فى ذلك أنظمة التشغيل وبرامج معالجة وتحرير النصوص، برامج المحاسبة، برامج إدارة البريد الإلكتروني وبرامج تصميم الرسومات وغيرها من البرمجيات الأخرى.

ولكن هذا يتطلب منك –كصاحب عمل – فقط تخصيص بعض الوقت للبحث على الإنترنت، فقد تجد البدائل من البرمجيات الحرة التي تعمل بنفس كفاءة البرمجيات المغلقة المصدر مثل مايكروسوفت اوفيس، أدوبي فوتوشوب، كويك بوكسز وغيرها من أكثر البرمجيات شهرة.

وحيث أن البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر يمكن تحميلها وتجريبها مجانا، فليس هناك أي خطر في تجربة بعضها. فقم بإلقاء نظره على بعض هذه البرامج واكتشف إذا ما كان بعضها سيناسب احتياجات عملك، فلن تخسر شيئا إذا ما حاولت تجربة هذه البرامج. وإن وجدت منها ما يناسب احتياجات عملك فانك ستوفر مئات الآلاف من الدولارات التي تدفع لترخيص وتحديث مثيلتها من البرمجيات الاحتكارية.
ولكن قبل عرض بعض نماذج البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر، أحببت أن أشير إلى ما هي البرمجيات الحرة وما هي المصادر المفتوحة ؟ وهل البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر تعني أنها مجانية؟

البرمجيات الحرة (Free Software)، وبحسب تعريف مؤسسة البرمجيات الحرة، هي البرمجيات التي يمكن استخدامها، ونسخها، ودراستها، وتعديلها، وإعادة توزيعها بقليل من أو بدون أي قيود. وطبقا لريتشارد ستالمان – مؤسس منظمة البرمجيات الحرة، يجب أن توفّر هذه البرامج الحريات الأربع التالية ليطلق عليها لفظ “حرّة”: حرية استعمال البرنامج لأي غرض، حرية دراسة وتعديل الشفرة المصدرية للبرنامج، حرية توزيع نسخ من البرنامج الأصلي لتتمكن من مساعدة جارك أو صديقك، حرية توزيع نسخك المعدلة من البرنامج ومشاركة المجتمع بتعديلاتك.

المصدر المفتوح (open Source): ووفقا لدليل البرامج الحرة والمفتوحة فان مبادرة المصادر المفتوحة جاءت نتيجة وجود التباس فى معنى كلمة ” free” فى اللغة الانجليزية حيث قد تعني هذه الكلمة ” مجاني” وقد تعني ” حر”، ولأن الكثير من الناس قد يلتبس عليهم الأمر، لذا جاء مصطلح Open Source ليكون بديل عن free.

وفي الوقت الحالي قد يكون المصطلحان وجهان لعملة واحدة، حيث ان تقريبا كل البرامج المفتوحة المصدر هى برامج حرة ولكن في الأساس لكل منهما فلسفة ودوافع مختلفة، فحركة البرمجيات الحرة فى الأساس ذات دافع أخلاقي واجتماعي والمهم هنا حرية المستخدم بغض النظر عن أي شيء  آخر، إنما مبادرة المصادر المفتوحة ترتكز في الأساس على دوافع تقنية، فهي تعتبر إستراتيجية لإنتاج وتطوير البرمجيات. وهو ما يعنى انه ليست كل البرمجيات الحرة مجانية ولكن بعضها بمقابل مادي. واليك بعض البرامج الحرة والمفتوحة  المصدر:

برنامج اوبن اوفيس (OpenOffice):

برنامج اوبن اوفيس هو احد البرامج الحرة والمفتوحة المصدر الذي يمكن استخدامه كبديل لميكروسوفت اوفيس.  ويستطيع البرنامج التعامل مع ملفات ميكروسوفت اوفيس بكل سهولة. ويتألف اوبن اوفيس من مجموعة برامج مثل برنامج تحرير النصوص، برنامج الجداول الالكترونية، برنامج قواعد بيانات، برنامج العروض التقديمية، برنامج للرسم بالإضافة إلى برامج أخري.
ولن يجد المستخدم صعوبة فى التعامل مع البرنامج، فواجهته سهلة ومألوفة ومفهومة وتشبه إلى حد كبير ميكروسوفت اوفيس، كما يدعم البرنامج أكثر من لغة ويمكن تشغيله على جميع أنظمة التشغيل الشائعة.

برنامج GNU Cash
وهو برنامج محاسبة مفتوح المصدر للمشاريع التجارية الشخصية والشركات الصغيرة. والبرنامج مصمم للمساعدة على تتبع الحسابات المصرفية فضلا عن الإيرادات والنفقات كما يتتبع فواتير وحسابات الدفع والاستلام الخاصة بالعملاء والبائعين وكذلك إعداد التقارير المفصلة. ويمكنك من خلال البرنامج نقل كافة بياناتك الحالية الموجودة على برامج مثل مايكروسوفت ماني “Microsoft Money” وكويكن ” Quicken” وكذلك نقل البيانات إلى جداول البيانات بما فى ذلك جداول بيانات اكسل مايكروسوفت. وبما أن برامج المحاسبة هي جزء أساسي ومهم لشركات الأعمال فيعتبر برنامج جنو كاش مهم جدا حيث يمكن تجريبه بالمجان قبل التحول لاستخدامه.

برنامج جيمب (GIMP):
جيمب او GIMP هو برنامج مجاني مفتوح المصدر لمعالجة الرسومات و الصور الالكترونية ويعتبر المنافس القوى والبديل لبرنامج فوتوشوب الشهير. ويلائم البرنامج كافة المستخدمين سواء المبتدئين أو المحترفين وإن كان صمم البرنامج في البداية ليستهدف المحترفين والخبراء من المصممين. ويمكن استخدام البرنامج لعمل رسومات ويب بسيطة، تحسين مظهر الصور بالإضافة إلى إعادة تحجميها وقصها، تجميع عدة صور مع بعضها البعض، وإزالة المكونات غير المرغوب بها كما يمكن استخدامه لتصميم المنشورات “flayers” وغيرها من المواد التسويقية.
وتعد واجهة البرنامج ومجموعة الأوامر الخاصة بعمله سهلة ومألوفة لأنها تشبه لحد كبير واجهة فوتوشوب. ويتميز البرنامج بدعم عدد كبير من الملفات والتحويل بين صيغ الصور حيث يمكن حفظ الرسومات المصممة بالبرنامج في مجموعة من الملفات الشائعة مثل ملفات فوتوشوب PSD عند الحاجة لإرسالها لمستخدمي برنامج فوتوشوب. ويعتبر جيمب أكثر هذه البرامج توفيرا من حيث التكلفة لأنه يحمل مجانا في حين أن تكلفة الرخصة الواحدة لبرنامج الفوتوشوب والتي يتم دفعها كل مرة لتنزيل كل إصدار من إصدارات ادوبي الجديد، قد تصل إلى مئات الدولارات لكل مستخدم.

برنامج Zimbra :
إذا كنت ترغب في برنامج لإدارة حسابات البريد الالكتروني لمؤسستك التجارية ويكون على نفس مستوي برنامج مايكروسوفت للبريد الالكتروني ولكن دون ان تدفع اى رسوم ترخيص، فعليك باستخدام برنامج Zimbra كبديل. فـ Zimbra هو برنامج حر ومفتوح المصدر يقوم بإدارة عدد غير محدود من الحسابات ويمكن تشغيله على أجهزة الهواتف النقالة والويب والديسك توب علاوة على انه يتوافق مع معظم أنظمة التشغيل بما في ذلك ماك (Mac) وويندوز (Windows). والبرنامج يعمل باحترافية مع برنامج Outlook ويدعم أيضا ملقمات البريد الإلكتروني POP  وIMAP و iCal من سهولة استقبال رسائل البريد الإلكترونية وبيانات مفكرة التقويم من البرامج الأخرى. ويتميز البرنامج باحتوائه على دفتر عناوين، مفكرة تقويم، برنامج منشئ مستندات وبرنامج لإدارة المهام.

برامج ليُنكس:
هذه العائلة من أنظمة التشغيل (أحيانا ما تعرف بـاسم جنو/ليُنكس) تتمتع بدرجة عالية من السهولة والتخصص والتنوع والتطور المستمر وكذلك الحرية التامة بغض النظر عن عدد مستخدميها من الأفراد أو عدد الأجهزة التي تقوم بتثبيتها.
ولعدة سنوات سادت فكرة ان برامج لينكس Linux OSes 9 هي من البرامج الصعبة والمعقدة الاستخدام والمصممة للمبرمجين فقط علاوة على أنها سهلة التحطم. وهذه الفكرة روج لها عدد من الشركات التي تستفيد أكثر من غيرها من هذه المفاهيم الخاطئة تماما. ولكنك ستكتشف عندما تطلب القليل من المساعدة عند تثبيت نظام تشغيل لينكس لأول مرة  مدى بساطة وسهولة توزيعات لينكس. وتعد وجهته لكثير من المستخدمين مألوفة وأكثر أناقة من “ويندوز” أو “ماك”.
واذا كنت قلقا بشأن عدم التمكن من العثور على برامج تعمل على نظام لينكس، فيمكنك تشغيل أي تطبيقات ويندوز تحتاجها عن طريق استخدام برنامج  Wine.

Post By زكريا فوزي (39 Posts)

Connect

التعليقات2 Comments

  1. hussein says:

    شكرا جزيلا

  2. mohamad says:

    شاكرين ومقدرين

تعليقك