“أسهيل”.. قمر صناعى قطري جديد

كتبها · 11 May, 2010

وقع المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ( ممثلا لدولة قطر ) وشركة يوتلسات الفرنسية للاتصالات ( يورو نيكست باريس) اتفاقية شراكة  لإطلاق وتشغيل القمر الصناعي القطري الجديد ( أسهيل ) بتكلفة أجمالية للمشروع تتجاوز 300 مليون دولار.

وأعلن معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية عقب التوقيع ان حصة قطر في “أسهيل” تتجاوز الـ 50 بالمائة ، معربا عن أمله في أن يكون هذا المشروع بداية انطلاقة دولة قطر في هذا المجال. 

وأضاف يعتبر القمر “أسهيل” فريد من نوعه لأنه يعتمد تقنية ثلاثية الأبعاد لمحطات التلفزيون التي ستنزل كما يغطي محطات الراديو، مشيرا الى ان القمر أسهيل يكمل سياسة قطر فى مجال الإعلام إلى جانب بعده الاستثماري.

وتابع ” المشروع استثمار قطري وله بعدان الأول مالي استثماري والثاني إعلامي نظرا لأن قطر تملك الكثير من المحطات والقنوات الفضائية ونريد كما شاركنا فى الأرض أن نشارك فى الفضاء فى بعض ما يهم سياسة قطر “.

ومن المتوقع ان يبدأ العمل على تجهيز القمر الصناعي “أسهيل” منتصف العام الحالي استعدادا لاطلاقه نهاية عام 2012 ليبدأ ببث مهامه من القمر الصناعي “يوتلسات يورو بيرد 2” الموجود حاليا على الموقع المداري 5ر25 درجة شرقا والذي يعد احد الموقعين الأساسيين الراسخين في تغطية خدمات البث لأسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا منذ زمن بعيد.

هذا ويتوقع أن يلبى القمر الصناعي القطري الجديد احتياجات دولة قطر في قطاعي البث والاتصالات والخدمات الأخرى لبعض الوزارات والهيئات الحكومية.

اضغط على الرابط التالي لمعرفة المزيد عن القمر الصناعي اسهيل.

Post By زكريا فوزي (39 Posts)

Connect

التعليقات1 Comment

تعليقك