محتوي البلاك بيرى مسؤولية مقدمي خدمات الاتصالات

كتبها · 21 April, 2010

أعلن المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات – الجهة المخولة بتنظيم الاتصالات بدولة قطر- انه ليس لدية صلاحيات قانونية بفرض رقابة على محتوى الخدمات المتاحة بهواتف البلاك بيري، مشيرا إلي أن هذا الأمر يرجع في المقام الأول إلى مقدمي خدمات الاتصالات المرخص لهم.

وأكد مصدر مسؤول بالمجلس في تصريح لوكالة الأنباء القطرية أن الأعلى للاتصالات لديه الصلاحيات الكافية للتدخل عندما يتعلق الأمر بجودة الخدمة وشروط تقديمها وأسعارها.

وقد تباينت الآراء في الفترة الأخيرة بين معارض ومؤيد لفكرة فرض رقابة على محتوى أجهزة البلاك البيري خاصة بعدما انتشرت هذه الأجهزة انتشارا واسعا بين معظم أفراد المجتمع القطري وأصبح الصغير والكبير يقتنى هذا الجهاز. وقد لاقى خبر تحرك هيئة الاتصالات بالمملكة العربية السعودية وقرار مملكة البحرين باتخاذ إجراءات قانونية ضد مستخدمي خدمة الدردشة المرتبطة بهواتف البلاك بيري موجة من الاستياء بين عدد كبير من مستخدمي هذه الأجهزة فى قطر خاصة الفئة المستفيدة منه،  فى حين طالب العديد بفرض رقابة على هذه الأجهزة أسوة بهذه الدول خاصة مع تداول بعض الإشاعات والأخبار بين مستخدمي هذه الأجهزة مما يتسبب فى حدوث بلبلة وإرباك للرأي العام، مشيرين إلي أن قطر ليست بمعزل عن دول الخليج بل تتشابه معها في العادات والتقاليد.

ويعزى انتشار هذا الجهاز إلى توفيره بعض الخدمات والمزايا الفريدة مثل النفاذ إلى الانترنت على مدار اليوم ودخول الأشخاص إلي الماسينجر والفيس بوك ووجود البنكود (PIN Code)- وهو رقم لكل جهاز يسمح للشخص الدخول في محادثات مع الأشخاص الآخرين الحاملين لأجهزة البلاك بيرى بالإضافة إلى استخدامه كجهاز اتصال.
فهل ستكون ممن سيناشد مقدمي خدمات الاتصالات في قطر بفرض رقابة على محتوى البلاك بيرى؟

Post By زكريا فوزي (39 Posts)

Connect

التعليقات2 Comments

  1. Bashar Abulail says:

    رأي الشخصي أن فرض رقابة على محتوى البلاك بيري تختلف عن فرض رقابة على خدمة المراسلة الفورية والتي سببت مشاكل في بعض الدول العربية، ولكن سيدي العزيز لو نظرنا الى المشكلة من منظور آخر نرى أن المشاكل التكنولوجية تظهر فقط في المجتمعات العربية رغم ظهور المنتجات والخدمات بوقت كافي في الدول الغربية ، فلماذا لاتوجد هذه المشاكل سوى في بلداننا العربية، مجرد سؤال؟

  2. مها احمد says:

    انا لست من المؤيدين بفرض رقابة علي محتوي البلاك بيري فجميعنا تربي على ما هو الصح من الخطأ والمراقبة يجب ان تكون مراقبة شخصية وليس ان يفرضها على احد
    شكرا لتقديمكم كل ما هو جديد

تعليقك