قطر تحصل على موافقة الايكان لتسجيل نطاقها العربي

كتبها · 1 April, 2010

حصلت دولة قطر على موافقة هيئة الإنترنت للأرقام والأسماء المخصصة (الأيكان – ICANN) لتسجيل اسم نطاقها على الانترنت باللغة العربية، لتصبح بذلك من أوائل الدول التي تتلقى الموافقة على استخدام اللغات غير اللاتينية في كتابة أسماء النطاقات على الإنترنت. وفى حال تطبيق ذلك فإن أسماء النطاقات على الإنترنت التي تنتهي بـ “.qa” ستسجل باللغة العربية لتكون “. قطر” .

ويسعى المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (آي سي تي قطر) الذي تولى مهمة تقديم طلب دولة قطر للحصول على موافقة الأيكان لتسجيل أسماء النطاقات الدولية رفيعة المستوى لرموز البلدان” (IDNccTLD) باللغة العربية، بدء تطبيق استخدام النطاق العربي لدولة قطر على الإنترنت في أواخر عام 2010 وأوائل عام 2011.

وإلى جانب دولة قطر، حصلت الصين وتايوان وهونج كونج وفلسطين وتايلاند وتونس وغيرها من البلدان على الموافقة لتسجيل “أسماء نطاقات دولية رفيعة المستوى لرموز بلادها”.

وكانت كل من روسيا ومصر والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة قد تلقت الموافقة على ذلك في السابق. ومن المتوقع أن تصبح اللغات العربية والسريالية والصينية والتايلاندية والسنهالية والتاميلية كلها لغات رسمية للاستخدام في أسماء النطاقات على الإنترنت.

والسؤال الذي يطرح نفسه في هذا الصدد: هل فعلا سيساعد تسجيل نطاقات الانترنت باللغة العربية على زيادة المحتوى العربي على الإنترنت وسيشجع إنشاء المزيد من المواقع المحلية؟ شاركونا آرائكم.

Post By زكريا فوزي (39 Posts)

Connect

التعليقات1 Comment

  1. هوبدا نديم says:

    خطوة موفقة وننتطر المزيد من القوانين المحلية التي ستسهم في تشجيع قطاع الاعمال لخلق مشاريع جديدة مستفيدة من نطاق .قطر

تعليقك