قطر: خطة ترقيم جديدة توفر 36 مليون رقم للهواتف

كتبها · 29 March, 2010

أعلن المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (آي سي تي قطر) أنه اعتبارا من 28 يوليو المقبل سيتم زيادة أرقام الهواتف النقالة والثابتة في قطر إلى ثمانية أرقام بدلا من سبعة أرقام حاليا حيث سيتمثل التغيير في تكرار الرقم الأول من رقم الهاتف سواء كان ثابتا أو متنقلا فالأرقام التي تبدأ بـ (3) على سبيل المثال ستصبح (33) والتي تبدأ بـ (7) ستصبح (77).

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده المجلس صباح الأحد الموافق 28 مارس بفندق الفورسيزونز بحضور السيد وليام فيجان المدير التنفيذي لقطاع تنظيم الاتصالات بالمجلس الأعلى للاتصالات والمهندس صالح بن على الكواري مدير الشئون الفنية بهيئة الاتصالات ورئيس اللجنة الوطنية للترقيم والذي نوه بأن هذا التغيير سيحدث تلقائياً وبسهولة في يوم 28 يوليو 2010 ولجميع العملاء، سواء كانوا من عملاء شركة كيوتل أم شركة فودافون، ومن دون انقطاع في الخدمة أو أي تأثير على الشبكتين.

وعن سبب التغيير، صرح فيجان أن الأعلى للاتصالات ارتأى زيادة رقم ثامن لأرقام الهواتف ليغطى احتياجات الطلب المتزايد على أرقام الهواتف خاصة في ظل النمو المتوقع لعدد السكان واتساع نطاق الأعمال التجارية وزيادة المنافسة والتي أدت إلى زيادة الطلب على أرقام الهواتف في ظل اتجاه العملاء لاقتناء أكثر من هاتف محمول، منوها أنه سينتج عن خطة الترقيم الجديدة 36 مليون رقم للهواتف المتنقلة و9 ملايين رقم للهواتف الثابتة وهو ما سيتجاوز أعلي مستوى طلب متوقع خلال العشرة أعوام القادمة.

ومن جانبه لفت الكوارى أن هذا التغيير سيطبق على الأرقام التي تبدأ بـ (3) و(4) و(5) و(6) و(7)،’ مع العلم بأن جميع أرقام هواتف الطوارئ داخل دولة قطر، بما في ذلك 999 و112 فإنها لن تتأثر بهذا التغيير. وكذلك الأرقام المستخدمة في الرسائل النصية القصيرة والاتصالات المباشرة المجانية وخدمات النداء الآلي، والأرقام المختصرة، والأرقام التي تملكها وزارة الداخلية سوف تبقى أيضاً كما هي دون تغيير والتي تبدأ بـ (1) و(2) و(8) و( 9).

وأوضح الكواري أنه بدءا من 28 يوليو وعلى مدى ثلاثة أشهر، فإن الأشخاص الذين يطلبون أرقام الهاتف باستخدام الأرقام السبعة الحالية سيسمعون رسالة مسجلة آلية تطلب منهم الاتصال مرة أخرى على الرقم الصحيح الجديد المكون من ثمانية أرقام بتكرار الرقم الأول، وينطبق هذا على المتصلين من داخل قطر والمتصلين من خارج قطر أيضا، غير أن الرسالة الآلية ستظل متوفرة لفترة أطول من 3 أشهر لمن يتصل من الخارج برقم في قطر. فيما لن يتأثر رمز البلد بالتغيير، وسيتوجب على المتصلين من الخارج فقط تكرار الرقم الأول من رقم هاتف المشترك وذلك بعد رمز البلد (974+).

وأضاف أن المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يعمل بشكل وثيق مع مشغلي الاتصالات في دولة قطر، والاتحاد الدولي للاتصالات وغيرها من الجهات الدولية ذات العلاقة لخلق الوعي بالتغييرات المرتقبة. بالإضافة إلى ذلك، تقوم كل من شركتي كيوتل وفودافون بالحملات التوعوية لعملائهما داخل قطر وخارجها خلال عملية الانتقال. ويبقى بإمكان أي عميل الاتصال بخط خدمة عملاء شركة كيوتل على الرقم (111) أو خدمة العملاء لشركة فودافون قطر على الرقم (111) من هواتفهم النقالة وعلى الرقم 7111 800 إذا كان عميل شركة فودافون يتصل من رقم آخر غير أرقام شركة فودافون.

وفيما يتعلق بالأرقام المميزة التي اشتراها المستهلكون أشار إلى أن جميع الأرقام الموجودة لدى مزودي الخدمة تعتبر ملكا وأحد الموارد الطبيعية لدولة قطر والتي يديرها المجلس الأعلى للاتصالات ولذلك يتوجب على كل مزود خدمة أن يعلن للمستهلك سواء الذي يشتري رقما مميزا أو غيره أن الأرقام ليست ملكا لمزود الخدمة ويحق للمجلس الأعلى للاتصالات تغيير الأرقام في أي وقت وفقا للخطط الوطنية فضلا عن إمكانية سحب الأرقام إذا ما دعت الحاجة إلى ذلك.

وذكر الكواري أن قانون الاتصالات رقم 34 لعام 2006 به مادة تتعلق بمسألة تعديل الأرقام، وهي المادة رقم 35 والتي تتحدث عن ممارسة الترقيم ونصها:”لا يكسب توزيع وتخصيص الأرقام أي حقوق ملكية أو حقوق خاصة غير حق الاستعمال لمقدم الخدمة أو عملائه، سواء أكان التوزيع أو التخصيص بمقابل أم بغير مقابل.ويجوز للأمانة العامة عند الاقتضاء، إعادة توزيع وتخصيص الأرقام لمقدمي الخدمة.كما يجوز لأي مقدم خدمة تغيير الرقم المخصص لأي عميل لأسباب معقولة ووفقًا للأوامر والقرارات والتعميمات التي تصدرها الأمانة العامة في هذا الشأن.

وقال ان عملية التعويض متروكة لمزود الخدمة. وأشار إلى أن عملية بيع الأرقام المميزة لم تكن من ضمن سياسة المجلس الأعلى للاتصالات ولكن مزودي الخدمة قاموا باختراعها. ولو حدث تغيير بالنسبة للأرقام وأراد العميل أن يحصل على تعويض عليه مخاطبة مزود الخدمة. وأشار إلى أن شروط الخدمة بين العميل ومزود الخدمة وفي أي عقد بين العميل ومزود الخدمة يذكر أن الأرقام ليست ملكا لمزود الخدمة بل للمجلس الأعلى للاتصالات وان الأرقام يمكن تغييرها أو تسحب في أي وقت لأنها ملك للدولة، ولو حدث اختلاف بين العميل ومزود الخدمة يمكن اللجوء للمجلس الأعلى للاتصالات.

Post By زكريا فوزي (39 Posts)

Connect

التعليقات14 Comments

  1. هوبدا نديم says:

    ويمكن مشاهدة المقابلة التلفزيونية مع صالح الكواري على
    http://www.youtube.com/user/ictqatar#p/u/0/FpZig8XJjHo

  2. maged mondy asaad says:

    والله انا شايف ان الموضوع مفيهوش مشكله ان رقم يزيد او يقل بس الموضوع يكون بطريقه منظمه ومتسببش مشاكل فى اى خدمه من الخدمات وبرده يكون فى عمليه منظمه فى الارقام التى سوف توزع على العملاء فى المرحله المقبله

  3. مها احمد says:

    فكرة جميلة ولكن السؤال ماذا عن الارقام المميزة التى قام الناس بشرائها بمبالغ طائلة من المال وبعد تزويد رقم لم تعد مميزة؟

  4. الهام ممتاز says:

    فكرة جميلة ونتمنى مزيدا من التقدم لتزويد عدد مستخدمين الخدمة

  5. Mahmoud Mnasour Ismael says:

    كلام منطقي ولازم ان بأخذ بعين الأعتبار من جميع الجهات المعنية والمسئولة ويجب دراستة بشكل موضعي ويشمل جميع النواحي والنتائج والانجازات التي سيتحققها هذة الفكرة الرائعة. واللة يوفقككم . محمود منصور

  6. زكريا فوزي says:

    شكرا للاخت مها على تعليقك القيم ويا ريت تشاركينا آرائك دائما على المدونة. اما بخصوص سؤالك عن اصحاب الارقام المميزة فنود أن نشير هناانه طبقا للمادة 35 من قانون الاتصالات رقم 34 لعام 2006 فان الارقام المميزة ملكا للدولة كما ان أي عقد بين العميل ومزود الخدمة بخصوص الارقام المميزة يذكر أن الأرقام ليست ملكا لمزود الخدمة بل للمجلس الأعلى للاتصالات وان الأرقام يمكن تغييرها أو تسحب في أي وقت لأنها ملك للدولة، ولو حدث اختلاف بين العميل ومزود الخدمة يمكن اللجوء للمجلس الأعلى للاتصالات. كما نود ان نوضح ايضا ان كل من كيوتل وفودافون ابدت تفهما بخصوص هذا الامر. فحسبما ذكرت جريدة العرب فى عددها الصادر بتاريخ 30 مارس ان شركة كيوتل قد اعلنت انها ستناقش اى تظلمات من قبل اصحاب الارقام المميزة وستحاول توفير اكثر من اقتراح لحل هذه المسائل سواء من خلال تقديم تعويض لهم او اعطائهم ارقاما مميزة جديدة. كما اعلنت فودافون ان عقد الشركة مع العملاء بخصوص الارقام المميزة كان واضحا ومحددا، مشيرة انه طبقا للعقد فان اى شخص دفع مبلغا ماليا لحجز رقم مميز يمكنه استرداد المبلغ كاملا فى حال الغى الحجز اثناء السنة الاولى من الحجز كما يحق له استرداد ثلثى المبلغ اذا الغى الحجز بعد عام واحد ويسترد ثلث المبلغ اذا الغى الحجز بعد عامين ولا يحق له استرداد اى مبلغ فى حال مر ثلاث سنوات على حجز الرقم.

  7. Amy says:

    شكرا للاخت مها على تعليقك القيم ويا ريت تشاركينا آرائك دائما على المدونة. اما بخصوص سؤالك عن اصحاب الارقام المميزة فنود أن نشير هناانه طبقا للمادة 35 من قانون الاتصالات رقم 34 لعام 2006 فان الارقام المميزة ملكا للدولة كما ان أي عقد بين العميل ومزود الخدمة بخصوص الارقام المميزة يذكر أن الأرقام ليست ملكا لمزود الخدمة بل للمجلس الأعلى للاتصالات وان الأرقام يمكن تغييرها أو تسحب في أي وقت لأنها ملك للدولة، ولو حدث اختلاف بين العميل ومزود الخدمة يمكن اللجوء للمجلس الأعلى للاتصالات. كما نود ان نوضح ايضا ان كل من كيوتل وفودافون ابدت تفهما بخصوص هذا الامر. فحسبما ذكرت جريدة العرب فى عددها الصادر بتاريخ 30 مارس ان شركة كيوتل قد اعلنت انها ستناقش اى تظلمات من قبل اصحاب الارقام المميزة وستحاول توفير اكثر من اقتراح لحل هذه المسائل سواء من خلال تقديم تعويض لهم او اعطائهم ارقاما مميزة جديدة. كما اعلنت فودافون ان عقد الشركة مع العملاء بخصوص الارقام المميزة كان واضحا ومحددا، مشيرة انه طبقا للعقد فان اى شخص دفع مبلغا ماليا لحجز رقم مميز يمكنه استرداد المبلغ كاملا فى حال الغى الحجز اثناء السنة الاولى من الحجز كما يحق له استرداد ثلثى المبلغ اذا الغى الحجز بعد عام واحد ويسترد ثلث المبلغ اذا الغى الحجز بعد عامين ولا يحق له استرداد اى مبلغ فى حال مر ثلاث سنوات على حجز الرقم.

  8. أحمد العاني says:

    قمنا أنا وأبني بتكوين برنامج يقوم بتسهيل تحديث الأرقام بطريقة سريعة. ولكن لحد الأن لم ننتهي من ذلك المشروع. نود ان نطلب المساعدة من أي سي تي قطر لكي ينتهي انجاز المشروع في الوقت المناسب. هنا الرابط للموقع الذي هو تحت الأنشاء.

    • زكريا فوزي says:

      شكرا لك يا استاذ احمد على تعليقك على التدوينة، متمنين لك كل التوفيق والنجاح فى انجاز هذ المشروع القيم وخروجه للضوء فى القريب العاجل. وان شاء الله سوف نقوم بارسال صوتك للجهات المختصة

  9. أحمد العاني says:

    البرنامج الأن جاهز للأستخدام المجاني وأرجو الترويج للموقع الأتي لكي يستفيد منه أكبر عدد ممكن

    باللغة الانكليزية

    باللغة العربية

  10. زكريا says:

    ان شاء الله سأقوم بنشرة خبر عن الموضوع. ويالتوفيق ان شاء الله. وشكرا على مواصلتك

  11. زكريا says:

    الاخ احمد العاني
    ان شاكر اذا زودني ببعض المعلومات الخاصة بالبرنامج حتي ابدأ فى سردها فى المقالة ويا حبذا لو كانت باللغة العربية. ولكم جزيل الشكر

  12. زكريا فوزي says:

    الاخ احمد العاني
    اكون شاكر اذا زودتني ببعض المعلومات الخاصة بالبرنامج حتي ابدأ فى سردها فى المقالة ويا حبذا لو كانت باللغة العربية. ولكم جزيل الشكر

  13. أحمد العاني says:

    شكرا لك أخي زكريا فوزي على الرد واهتمامك بالبرنامج

    أرجو زيارة الموقع العربي والأطلاع على الصحفات المرفقة من الروابط على الجهة اليسرى من الصفحة حيث هناك اجابات على الأسئلة المكررة وطريقة التنصيب والأستخدام وكذلك يمكنك الاستفادة من صفحة المقدمة.

    وأذا لديك اسئلة معينة فأرجو التواصل معي عن طريق البريد الألكتروني

تعليقك