وضع إستراتيجية لمواقع الشبكات الاجتماعية

كتبها · 22 March, 2010

تمثل مواقع الشبكات الاجتماعية الشريحة الأسرع نمواً على شبكة الإنترنت، فكيف يمكن لمؤسسة ما أن تضع إستراتيجية تمكنها من الاستخدام الفاعل للشبكات الاجتماعية؟ سنحدد في هذا المقال المكونات الرئيسة لإستراتيجية الشبكات الاجتماعية الفاعلة.

ما هي الشبكات الاجتماعية؟

 يشير مصطلح “الشبكات الاجتماعية” إلى المواقع الإلكترونية التي يتواصل فيها المستخدمون مع بعضهم البعض، وقد يتضمن ذلك المشاركة في تحديث المواد (المدونات أو التويتر [Twitter])؛ أو تبادل مواد الفيديو (Youtube)؛ أو تبادل الصور أو أي شكل أخر من أشكال التعاون.

 وينمو الكثير من هذه المواقع بسرعة شديدة، فعلى سبيل المثال فإن أكبر مواقع الشبكات الاجتماعية وهو الفيس بوك (Facebook) نما بنسبة 200% هذا العام وهو جاهز ليفوق موقعي ياهو (Yahoo) وجوجل (Google) ويصبح أكبر موقع على شبكة الإنترنت.

هل يجب على مؤسستي أن تستخدم الشبكات الاجتماعية؟

 لأن مواقع وسائل الإعلام الاجتماعية أصبحت في غاية الأهمية فإنه يجب على كل المؤسسات أن تستخدم هذه الوسائل إلى حد ما، أما كيف للمؤسسة أن تستخدم هذه المواقع فإن الأمر يتوقف على أهداف المؤسسة ذاتها. فقبل وضع إستراتيجية لوسائل الإعلام الاجتماعي يجب أن يتم التفكير في الأهداف التي تود أن تحققها، وقد تشمل هذه الأهداف ما يلي:

• تعزيز جهود التسويق للخدمات أو الأفكار التي تقدمها المؤسسة.
• تقوية الروابط مع العملاء والزملاء الحاليين.
• تعلم المزيد عن القطاع الذي تعمل فيه.
• توسعة رؤيتك الكلية للقطاع.

وبمجرد تحديد أهدافك يمكنك تحديد مكونات معينة لإستراتيجية الشبكات الاجتماعية.

إستراتيجية وسائل الإعلام الاجتماعية” الشبكات الاجتماعية”:

 الإستراتيجية التي ستضعها في هذا الصدد يجب أن تتناول النقاط الرئيسية التالية:

بحث احتياجات الأعضاء: ما هي اهتمامات واحتياجات أعضاء الموقع الذي ستؤسسه أو تلتحق به؟ ويتضمن هذا البحث مزيج من استطلاعات الرأي والدراسات.

 بحث النظام البيئي للشبكات الاجتماعية : ما هي مواقع الشبكات الاجتماعية التي تود أن تضمها لموقعك، وما هو الطرف الثالث الذي تريده أن ينخرط معك؟

 خطة الارتباط: ما هي مداخل وأهداف كل موقع من مواقع الشبكات الاجتماعية التي سترتبط بها؟

 اختيار البرنامج: إذا كنت تخطط لنشر مدونات أو غيرها من أشكال التواصل الاجتماعي على موقعك فما هي البرامج التي ستسخدمها؟

 الإدارة والاعتدال: كيف يمكنك تدريب فريقك الإلكتروني من أجل تحديد أفضل المماراسات التي تراعي الاعتدال.

 المقاييس والتقارير: ما هي المقاييس التي ستستخدمها وما الذي ستخبرك به، وإلى من ستُرفع هذه التقارير وكم مرة سيتم رفعها؟

 السياسات والحوكمة: كيف يمكنك وضع سياسات إعلامية واجتماعية تناسب مؤسستك وكيف ستنفذها بفعالية؟

 ورغم أهمية التخطيط للإستراتيجية الخاصة بالشبكات الاجتماعية فإنه من المهم أيضاً عدم الانغماس بمرحلة التخطيط فقط، فالخبرة أحد المكونات المهمة للمدخل الناجح نحو وسائل الإعلام الاجتماعية. ضع خططك ولكن قم بالعمل سريعاً وقم بتجربة مواقع الشبكات الاجتماعية !

Post By زكريا فوزي (39 Posts)

Connect

تعليقك