استخدام مقاييس الإنترنت بفعالية

كتبها · 14 March, 2010

تتطلب أي مبادرة على شبكة الإنترنت تحسيناً مستمراً، ولكن يستحيل تحسين شيء ما دون أن نقوم بقياسه، ومن ثم يتناول هذا المقال مدخلاً لاستخدام مقاييس الإنترنت بفعالية لتحسين المبادرات على شبكة الإنترنت.

التحدي:
 هناك العشرات (بل المئات) من مقاييس الإنترنت المحتملة التي يمكنك أن تتبعها، فبرامج مقاييس الإنترنت – مثل “جوجل أناليتكس” (Google Analytics) أو “أومنيتيور” (Ominture) – تقدم صفحات طوال من الأرقام تبين عدد الزوار ووجهات النظر والوقت على الموقع الإلكتروني والعديد من مقاييس الإنترنت الأخرى.

 وتقوم أغلب المؤسسات بتنفيذ برنامج قياسي خاص بمقاييس الإنترنت، وبطباعة تقارير دورية، كما تُعجب المؤسسات بالكثير من الصفحات التي بها معلومات، ولكن التقارير المعقدة مثل هذه ليست مفيدة بحد ذاتها، فهناك حاجة إلى أن يحل محلها إطار أوسع من المقاييس.

المدخل الأفضل:
 والمدخل النافع لمقاييس الإنترنت يتضمن الخطوات الخمس التالية:

1) قم بتحديد الأهداف الإستراتيجية التي يمكن قياسها واجعلها من الأولويات: ما هو الهدف الذي تريد مؤسستك أن تحققه (هدف عام – وليس هدف مرتبط بالموقع الإلكتروني فقط)، وكيف يمكنك قياس التقدم؟ بعض هذه الأهداف سيكون مرتبطاً بالمبادرات على شبكة الإنترنت.
2) قم بتحديد المقاييس المتاحة واجعلها من الأولويات: قد يكون لمؤسستك الكثير من مصادر القياس القائمة فعلياً مثل برامج تحليل الموقع الإلكتروني، وبرامج النشرة الإخبارية الإلكترونية، وبرامج بيانات العملاء؛ إن هذه البرامج وغيرها تقدم بيانات المستخدم. ومن المفيد أن تضع قائمة للمقاييس المتاحة وتقارنها بالأهداف الإستراتيجية التي حددتها من قبل.
3) قم بوضع خطوط قاعدية وأهداف وأدوات للمقارنة: الأرقام في حد ذاتها ليست مهمة، فمع كل قياس رئيسي مرتبط بأهداف مؤسستك عليك أن تسأل: “أين نحن الآن؟” “أين نريد أن نكون؟” “متى نصل؟” “ما هي أرقام منافسينا؟”
4) حدد من المسئول في المؤسسة عن الإطلاع على المقاييس المختلفة: الفرق المتنوعة (الفريق الإلكتروني، والاتصالات، والتطوير، والتسويق، وتكنولوجيا المعلومات، ومجلس الإدارة…الخ) تحتاج إلى مجموعات مختلفة من المقاييس بترددات مختلفة، فعلى سبيل المثال فإن قسم الاتصالات قد يحتاج إلى تقرير شهري مفصل، بينما يحتاج مجلس الإدارة إلى تقرير سنوي مبسط.
5) حدد الشكل الأفضل: يمكنك أن تقدم مقاييس في تقارير مطبوعة متنوعة أو في لوحات أجهزة القياس أو في تحديث البريد الإلكتروني أو في أي شكل آخر.

ومع أنه من المناسب أن يكون لدينا عدد كبير من المقاييس فإنه من المهم أن نكون واضحين في تقرير أي الأمور التي تهمنا أكثر، فقرارات المؤسسة المتعلقة بالتوجه الإستراتيجي والميزانيات والعاملين وقضايا أخرى ستستفيد من مقاييس الإنترنت المناسبة التي وضعناها في أولوياتنا والتي نقدمها في التوقيت المناسب.

Post By زكريا فوزي (39 Posts)

Connect

مصنفة ضمن غير مصنف



التصنيفات

تعليقك