تحسين التوافق مع محرك البحث

كتبها · 21 February, 2010

تلعب محركات البحث دوراً متزايد الأهمية في توجيه مستخدمي المواقع الإلكترونية، ويشير مصطلح “تحسين التوافق مع محرك البحث ” (search engine optimization) إلى الخطوات المؤخوذة في تصميم الموقع الإلكتروني لتحسين الفهرسة وترتيب الصفحات بواسطة محركات البحث. ويصف هذا الموضوع الأساليب الأسرع والأسهل لضمان تحسين نتائج ظهور موقعك فى محركات البحث.

 ويحتفظ جوجل (Google) ومحركات البحث الأخرى بسرية أنظمة العد العشري الخاصة بها، ومن المعلوم جيداً أن محركات البحث تستند بقوة على عاملين هما “الكلمات الدليلية” keywords و “الروابط” links، ولذلك فمن أجل تحسين نتائج محركات البحث ينبغي أن يُعير موقعك الإلكتروني انتباهاً كبيراً إلى هذين العاملين.

الكلمات الدليلية:

تقوم محركات البحث بفهرسة جميع الكلمات على موقع إلكتروني ما وتقوم بمضاهاة مصطلحات البحث بهذه الكلمات، وينبغي على مصممي الموقع أن يحددوا كلمات دليلية مناسبة لكل صفحة من صفحات الموقع (“الكلمة الدليلية” قد تشير أيضاً إلى تركيب لغوي مكون من كلمتين أو ثلاث)، كما يجب عليهم أن يتأكدوا من إدراج هذه الكلمات الدليلية بصورة دورية في الصفحة (ولكن ليس بدرجة زائدة عن الحد)، كما يجب أن تكون هذه الكلمات الدليلية موجودة في أماكن بارزة وبصفة خاصة في “عنوان” الصفحة (الكلمات تكون في أعلى الصفحة ومأخوذة من “عنوان” الصفحة)، كما يجب أن تكون هذه الكلمات الدليلية في البدايات وفي العناوين البارزة في الصفحة. ويمكنك أن تستخدم “مولد الكلمة الدليلية” (Keyword generator) للبحث عن كلمات دليلية مقترحة مركبة من كلمتين أو أكثر.

الروابط:

تلقي محركات البحث بأهمية كبيرة على عدد المواقع التي ترتبط بموقعك الإلكتروني (وهي ما ينظر إليها على أنها “تصويت” على موقعك) وعلى نوعية المواقع الإلكترونية المرتبطة بموقعك (إذا كانت هذه المواقع نفسها مرتبطة بمواقع أخرى كثيرة فسيكون لها ثقل أكبر). وأنت تريد بالطبع لكثير من المواقع الأخرى أن ترتبط بموقعك وتحديداً تلك المواقع المهمة التي تعمل في المجال نفسه الذي يعمل فيه موقعك، وإذا كان الأمر كذلك فهناك طريقان لجعل المواقع الأخرى ترتبط بموقعك؛ الأول هو أن تطلب من مدير الموقع مباشرة أن يقوم بذلك – بل وتحدد له أين تحديداً يمكنه وضع رابط موقعك في موقعه الإلكتروني، فطلب الرابط يكون أمراً سهلاً إذا كنت ترتبط عنوة بالمواقع الأخرى سواء من خلال صفحة “المصادر ذات الصلة” أو من نص ما عبر موقعك. والطريق الثاني هو وجود عدد من مواقع “الطرف الثالث” حيث يمكنك وضع الروابط مباشرة – مثل المواقع الاجتماعية الإلكترونية ومواقع المدونات ومواقع الموسوعات ومواقع الأحداث وغيرها من المواقع.

 ويمكنك أن ترى أي المواقع ترتبط حالياً بموقعك من خلال محرك البحث “جوجل” باستخدام النموذج: “Link:www.mysite.com”.

عوامل أخرى للوصول بمحرك البحث إلى الوضع الأمثل:

– هيكل الموقع: محركات البحث تفضل النص، وبصفة عامة فإن محركات البحث لا تفضل الومضات والصور والأطر والعناوين غير القياسية ولغة تأشير النص غير القياسية.
– الديناميكية: تلحظ محركات البحث المواقع التي يتم تحديثها بانتظام وتقوم بزيارة هذه المواقع بدرجة أكثر من غيرها من المواقع الأخرى.
 التعليمات: يمكنك أن تضع ملف للبحث الآلي (robots.txt) لإرشاد محركات البحث بالأجزاء التي يمكن فهرستها وبتلك التي لا يمكن فهرستها.
– الإشعار: يمكنك أن تقدم عنوانك لصفحة العناوين على جوجل وهي (Add URL Page)، كما أن جوجل له خدمة أكثر ثراء وهي “خرائط المواقع” (Sitemaps) وهي تسهل الفهرسة الكاملة والمستمرة للموقع.
– العناوين المتناغمة: يجب أن يكون لموقعك عنوان واحد فقط.
– المراقبة: من المهم أن تراقب بصورة مستمرة خدمات البحث الرئيسية للتأكد من أنها تقوم بفهرسة موقعك وعرضه كما ينبغي.

مصادر أخرى:
– تحسين نتائج محرك البحث (Search Engine Optimization): مقال الويكيبديا.
– مراقبة محرك البحث (Search Engine Watch): مصادر كبيرة ونصائح.
– ترتيب الصفحات (Page Rank): مقال في الويكيبديا حول نظام العد العشري الرئيسي الذي يستخدمه جوجل.

Post By زكريا فوزي (39 Posts)

Connect

التعليقات1 Comment

  1. عيسى المهندي says:

    السلام عليكم
    انتشار السبام ( بالبريد الاكتروني او في التعقيبات في المواقع ) وحقن صفحات الويب بالروابط جعل قوقل يضع عواقب شديده جدا في عقاب كل من يخالف هذا الامر ,

    شكرا لكم.

تعليقك