هل تفكر بشكل تحليلي نقدي؟

كتبها · 16 February, 2010

ان لم تكن تفكر بشكل تحليلي نقدي، فيتوجب عليك ذلك ويتوجب أن تقوم بتعليم أطفالك كيف يفعلون ذلك أيضاً. ففي هذا الأسبوع حضرت ملتقى استضافه المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (آي سي تي قطر) حول موضوع ثقافة الاتصالات الرقمية الذي تناول أهمية بناء الثقافة الرقمية في الأشكال الجديدة من الاتصالات كالإنترنت والفيديو والصوت وما إلى ذلك. وهو يتوجه بالثقافة الرقمية بعيداً عن النصوص المكتوبة نحو التكنولوجيا الرقمية التي تتم بها معظم الاتصالات اليوم. والأهم من ذلك، تناول الملتقى ضرورة التحرك من جانب المستهلكين والتوجه نحو فهم وسائل الإعلام، ولتنفيذ ذلك يتوجب التفكير بشكل تحليلي نقدي.
وتحدث في الملتقى العديد من الخبراء الدوليين حول الثقافة الرقمية. وكل منهم بالطبع وافق على أننا بحاجة إلى الثقافة الرقمية بوسائل الإعلام الحديثة حتى يتمكن الناس من المشاركة وبشكل فاعل في العصر الرقمي الجديد. وكانت تيسا جولز متميزة في حضورها (وقد قمنا بإجراء حوار سيحمل قريباً على صفحة “آي سي تي قطر” على موقع “يوتيوب”)، وتيسا هي رئيسة مركز الثقافة الرقمية في الولايات المتحدة الأمريكية الذي يركز على مساعدة المعلمين وأولياء الأمور على تعليم التلاميذ والأبناء مهارات التفكير النقدي ليكونوا على علم بالثقافة الرقمية وبطريقة منهجية. وهدفهم هو التأكد من تمكين الأشخاص للوصول إلى محتوى رقمي وتحليله وكتابته، ويظهر بشكل واضح أنها ليست حول الاستهلاك فقط.
هذا وواحدة من الأشياء التي بدت بسيطة للغاية ولكنها في غاية التعقيد هي الأسئلة الخمسة الرئيسية التي يتوجب عليك أن تسألها لنفسك حول الثقافة الرقمية (والتي وضعها مركز الثقافة الرقمية):
1. من الذي أوجد هذه الرسالة؟
2. ما هي التقنيات المبتكرة المستخدمة لجذب الانتباه؟
3. كيف يمكن للأشخاص المختلفين فهم هذه الرسالة؟
4. ما هي القيم وأنماط الحياة ووجهات النظر التي تحويها الرسالة وما الذي حذف منها؟
5. لماذا تم إرسال هذه الرسالة؟
إن هذه الأسئلة قيمة بالنسبة لنا جميعاً، وهي ليست فقط لأطفالنا. ففي عالم نواجه فيه وابل من الرسائل الرقمية، يتوجب علينا التوقف قليلاً والتفكير بشكل تحليلي نقدي. يتوجب علينا قطع أشواط كبيرة نحو جعلنا أكثر من مجرد مستهلكين لوسائل الإعلام الرقمي ولكن مستهلكين لثقافة الإعلام الرقمية.

Post By إيزيس خليل (31 Posts)

Connect

التعليقات2 Comments

  1. DuffyShelia says:

    Following my own exploration, millions of persons in the world get the loan from different creditors. Therefore, there is great possibilities to find a small business loan in every country.

  2. At present time men have a good chance to use a support of the thesis writing service that can finish perfect doctoral thesis more or less about this topic. But we advice to detect the professional dissertation writing service to buy a thesis from.

تعليقك