إثراء عالم المدونات في قطر بملتقى مدونات: آفاق عالم التدوين

كتبها · 20 December, 2009

ictQatar_mudawanat_panelists

استقطب ملتقى المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (آي سي تي قطر) “مدونات: آفاق عالم التدوين”  أكثر من 250 شخصاً وعجت  “تويتر” و”فيس بوك” وعالم التدوين بذلك.

“شارك أو ابقَ بمنأى عن هذا الحدث” هذه هي الرسالة التي رددها العديد من المدونين وخبراء التدوين الإقليمين والعالميين الذين شاركوا في الملتقى الذي نظمه المجلس في يوم السبت الموافق 12 ديسمبر 2009 في الدوحة بحضور الدكتورة حصة الجابر الأمين العام للمجلس الأعلى للاتصالات والدكتورة شيخة المسند رئيس جامعة قطر.

وتواصل أكثر من 60 مستخدما مع آى سى تى قطر عبر البث المباشر للملتقى على الإنترنت وقاموا بالاستجابة والرد وإرسال الرسائل عبر “تويتر” مباشرة في الملتقى فيما أقام المجلس ورشتي عمل لمساعدة الأشخاص على بدء مدوناتهم و التعريف بمدوناتهم وتسويقها على مستوى عالمي.

و قال جيريميا أويانج وهو أحد المتحدثين البارزين في ملتقى “مدونات: آفاق عالم التدوين”: “إن تقنيات النشر الإلكترونية البسيطة قد طورت وبشكل ثوري كيفية انتقال المعلومات في جميع أنحاء العالم، وهو ما أتاح لك إمكانية المشاركة والتعليق على ذلك. “. وأضاف أويانج الذي يعد خبيراً بالمدونات وواحداً من الأصوات الشابة في عالم التدوين: “إن البشر في الأساس وفي طبعها كائنات إجتماعية تهوى التواصل، وهو ما جعل المدونات في العصر الرقمي الجديد وسيلة ضرورية للانخراط في المجتمع”.

وخلال الملتقى أعلن المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن إطلاق مدونته “ديجيتال قطر” ( www.DigitalQatar.qa) بهدف بناء مجتمع فعال من عشاق التكنولوجيا وبدء حوار حقيقي في قطر  حول الإمكانات التي لا حدود لها لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وتتوفر المدونة باللغتين العربية والإنجليزية وهي تمثل إحدى أولى المدونات العربية التي تعنى بشؤون التكنولوجيا في المنطقة. وتدور التدوينات الأولى في المدونة حول كيفية إنشاء محتوى إلكتروني فعال أساسه المستخدم بالإضافة إلى معلومات عن كيفية التدوين.

ستكون “ديجيتال قطر” قناة للمجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (آي سي تي قطر) لتبادل الحوار في قطر وللانخراط بفعالية في الأمور التي تتعلق بقضايا تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. إن المجلس الأعلى للاتصالات مشارك فاعل ونشط للغاية في العديد من الشبكات الاجتماعية مثل “فايس بوك” و”تويتر” و”يوتيوب” و”منتدى الأسهم القطرية” و”قطر ليفينج“.

كما تضمن ملتقى “مدونات” أيضاً جلسة نقاشية مباشرة بين المحاورين بعنوان: “للأشخاص المتميزين مدونات بجوهر حقيقي” حيث كشف أحمد حمزاوي وهو المدير الهندسي لمنطقتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشركة جوجل في عرضه الصورة القاتمة للحالة الراهنة للمحتوى الإلكتروني العربي ومشاركة المنطقة في عالم التدوين والمدونات. وشاطر الحضور بحثاً يظهر أن اللغة العربية لا تمثل سوى 1% من محتوى الإنترنت بكامله على الرغم من أنها تحتل المرتبة الخامسة في قائمة اللغات الأكثر تحدثاً في العالم. وقد أضاف أن اللغة العربية ليست من ضمن اللغات العشرة  الأكثر استخداما  لكتابة المدونات (عبر موقعي “بلوجر” و”وورد برس”)، وأن الكثير من الأشخاص في المنطقة العربية يقرأون المدونات ولكن لا يستخدمون اللغة العربية للتدوين..

وفى إطار مشاركة الجمهور ليكون جزءا من الحل لنقص المحتوى العربي ، قدم حمزاوي نصائح عملية حول كيفية استخدام نماذج جوجل الجاهزة والأدوات لإنشاء مدونة والترويج لها وكسب الأموال منها. وقال حمزاوي: “يتوجب أن يكون المدونون على دراية بما يريده القراء ونوع المعلومات التي يبحثون عنها وأيضاً ما المتوفر منها مسبقاً على شبكة الإنترنت”. 

(قم بتحميل العرض التقديمى لأحمد حمزاوى فى نسخة PDF من خلال هذا الرابط).

وخلال عرضه أكد عمار محمد صاحب مدونة “عمار توك”  وشريك مؤسس “للجزيرة توك” أهمية بدء الأفراد في قطر بالتدوين حتى تسمع الأصوات العربية في جميع أنحاء العالم، مشيرا إلي أن عدد المدونين في قطر بلغ 1141 وهو ما يعد عدد ضئيل مقارنة بعدد مستخدمي الانترنت الذي بلغ 463 ألف في عام 2008 وكذلك مقارنة بباقي دول العالم..

(قم بتحميل العرض التقديمى لعمار محمد فى نسخة PDF من خلال هذا  الرابط)

أما رؤوف شبايك صاحب مدونة شبايك فقال انه يمكن لأي شخص أن يكتب ومن المهم إيجاد الطرق لإبقاء المدونة مستمرة، مطالبا المدونين الجدد بضرورة حفظ حقوق التأليف والكتابة على شبكة الإنترنت.

(قم بتحميل العرض التقديمى لرؤوف شبايك فى نسخة PDF من خلال هذا الرابط)

وشارك أيضا في الجلسة النقاشية كل من محمد بدوي وهو مطور خبير في المواقع الإلكترونية ومدير مشروع بالهيئة الملكية للجبيل وينبع، و شابينا خطاري وهي صحافية أمريكية مستقلة تقطن الدوحة وتكتب بالعديد من المدونات ، هذا بالإضافة إلى صوفي بيرنز من شركة “فورم وان كميونيكايشنز”.

(قم بتحميل العرض التقديمى لمحمد بدوى فى نسخة PDF من خلال هذا الرابط ولتحميل العرض التقديمى الخاص بشابينا خاترى، اضغط على هذا الرابط).

ولقد تبع الملتقى ورشتي عمل واحدة خاصة بالمدونين المتمرسين والثانية خاصة بالمدونين الجدد.

ويذكر أن الملتقى أقيم بالتعاون مع شركة فورم وان كميونيكايشنز والجزيرة توك وجريدتي الشرق والبيننسولا وإنترآكتيف ميدل إيست المدونة المباشرة على شبكة الإنترنت.

هذا وقد عرض تلفزيون الجزيرة ملتقى “مدونات” خلال البرنامج الأسبوعي الشهير “منبر الجزيرة” شمل فيه الحوار مقابلة مع محمد بدوي ومقابلات مع الحضور.

شاهد ألبوم الصور المتحرك على فليكر

شاهد الفيديو: مقتطفات من كلمة جيريميا أويانج فى “مدونات” (باللغة الإنجليزية)

 

شاهد حلقة برنامج “منبر الجزيرة” حول المحتوى العربى للإنترنت :

شاهد الفيديو: كلمة محمد بدوى بالملتقى:

شاهد الفيديو: حوار مع محمد بدوى، أحد المشاركين بالجلسة النقاشية بمدونات:

شاهد الفيديو: كلمة عمار محمد فى الجلسة النقاشية بالملتقى

شاهد الفيديو: رؤوف شبايك يتحدث عن حقوق الملكية الفكرية فى ظل التدوين

شاهد الفيديو: شابينا خاترى تتحدث عن تجربتها مع التدوين (باللغة الإنجليزية)

شاهد الفيديو: كلمة أحمد حمزاوي في الملتقى (باللغة الإنجليزية):

شاهد الفيديو: آى سى تى قطر يُطلق مدونة ديجيتال قطر: (باللغة الإنجليزية):

Post By زكريا فوزي (39 Posts)

Connect

التعليقات3 Comments

  1. Ammar talk says:

    شكراً لكم على التغطية الوافية ، والدعم لمسيرة التدوين.
    يعتبر هذا الحدث أول حدث تدويني في قطر وللمزيد من الأحداث القادمة.

  2. نانا says:

    موقعه حلوه جدا

    اتمنى لكم لااستمرار والنجاح

  3. محمد says:

    بالتوفيق 🙂

    http://www.qy.qa

تعليقك